الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين لمرضى السكري

د. أحمد سيد يوسف
الكاتب - 9 فبراير 2024
الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين لمرضى السكري
يجب اتباع الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين خاصة عند السفر Istock-photo

لا شك أنه من المهم اتباع تعليمات الطبيب عند أخذ دواء الانسولين بالنسبة لمرضى السكري، ولكن من المهم أيضا تعلم كيفية تخزينه في المنزل. في هذا المقال سنتعرف على الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين لضمان فعاليته.

مرض السكري والانسولين

مرض السكري "Diabetes" هو حالةٌ صحيةٌ مزمنةٌ تؤثر على كيفية تحويل الجسم للطعام إلى طاقة.

في الحالة الطبيعية يفكك الجسم بتفكيك معظم الطعام إلى سكر الغلوكوز ومن ثم يطلقه إلى مجرى الدم. وعندما يرتفع مستوى السكر في الدم فإنه يرسل إشارةً إلى غدة البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين "Insulin". والذي يعمل كمفتاحٍ يسمح لسكر الدم بالدخول إلى خلايا الجسم لاستخدامه كمصدرٍ للطاقة.

أما في حال الإصابة بمرض السكري لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يتمكن من استخدامه كما ينبغي. بالتالي يبقى الكثير من السكر في الدم في مجرى الدم، مما يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة مع مرور الوقت، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وأمراض الكلى.

هناك عدة أنواعٍ لمرض السكري، ويعتبر الأنسولين الصناعي من أهم الأدوية التي يجب أن يأخذها مرضى السكري. ولا سيما عند المصابين بالنمط الأول.

لا شك أنه من المهم اتباع تعليمات الطبيب عند أخذ دواء الانسولين بالنسبة لمرضى السكري، ولكن من المهم أيضا تعلم كيفية تخزينه في المنزل. في هذا المقال سنتعرف على الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين لضمان فعاليته.

الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين لمرضى السكري

يجب تخزين الانسولين في درجة الحرارة الصحيحة. حيث يمكن أن تتعرض فعاليته في تنظيم مستوى السكر في الدم للخطر إذا تعرض لدرجات حرارة متجمدة أو عاليةٍ جداً. كما قد يؤثر ذلك سلباً على صحة المريض بالإضافة إلى تبذير ماله لشراء عبوات جديدة. لا سيما مع ارتفاع أسعار الأنسولين في السنوات الأخيرة.

جميع أنواع الأنسولين حساسةٌ لدرجات الحرارة المرتفعة جداً أو المنخفضة جداً. وينصح بشكل عام على وجوب تخزين الأنسولين في البراد ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب معرفتها عند التخزين. وفيما يلي نناقش الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين مع بعض النصائح حول كيفية منع تلف الأنسولين.

١- عبوات الانسولين غير المفتوحة

يجب تخزين عبوات الأنسولين التي لم يتم فتحها بعد في البراد عند درجة حرارةٍ تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية.

غالباً ما يكون الجزء الخلفي من البراد أكثر برودةً. ومن الممكن أن يكون من المفيد استخدام ميزان حرارةٍ للتحقق من درجة الحرارة في أجزاءٍ مختلفةٍ من البراد.

غالباً ما تكون درج الألبان هو المكان الأنسب لتخزين الأنسولين عند العديد من مرضى السكري. كما من المهم الانتباه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور من قِبل الشركة المصنعة على العبوة.

٢- عبوات الانسولين المفتوحة

عموماً الطرق الصحيحة لحفظ عبوات الانسولين المفتوحة هي تخزينها في درجات حرارة تتراوح بين 2 و30 درجة مئوية:

  • القوارير (الفلاكونات): تصبح القوارير الزجاجية مفتوحةً بمجرد إدخال إبرةٍ في السدادة المطاطية الخاصة بها. ويمكن تخزين القوارير المفتوحة في درجة حرارة الغرفة أو في البراد لمدة تصل إلى 28 يوماً.
    • يجب التنويه إلى أنه عندما يتم تخزين القارورة في البراد، يفضل ترك الأنسولين يسخن قليلاً قبل حقنه، وذلك لتقليل إحساس الألم المحتمل أثناء عملية الحقن.
  • الخراطيش المستخدمة في أقلام الأنسولين: يجب تخزين الخراطيش المفتوحة في درجة حرارة الغرفة وليس في البراد. وهي تعد صالحةً لمدةٍ تتراوح بين 7 إلى 28 يوماً، وذلك بالاعتماد على تعليمات الشركة المصنعة.
الخراطيش المستخدمة لحفظ الانسولين
يجب تخزين الخراطيش المفتوحة المستخدمة لحفظ الانسولين في درجة حرارة الغرفة

استخدام واقيات قوارير لحفظ الانسولين

الحصول على الأنسولين يتطلب استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية. ولكن للأسف، ارتفعت تكلفة الأنسولين بشكل سريع خلال السنوات القليلة الماضية ونظراً لهذا الارتفاع في التكلفة، يمكن التفكير في اقتناء واقي لزجاجة الأنسولين لحمايتها وحفظها.

واقي قوارير الانسولين هو عبارة عبارة عن غطاء سيليكون يلتف بشكل حماية حول قوارير الأنسولين الزجاجية لتجنب الكسر في حالة السقوط العرضي.

نصائح إضافية لحفظ الانسولين

هنالك مجموعة إضافية من النصائح التي توضح الطرق الصحيحة لحفظ الانسولين خلال فترة الاستخدام وهي:

  • عند السفر يمكن استخدم حقيبةٍ معزولةٍ لحفظ الأنسولين في درجة الحرارة الموصى بها.
  • الاحتفاظ بالأنسولين بعيداً عن أي مصدرٍ للتدفئة أو التبريد.
  • تخزين الأنسولين بعيداً عن النوافذ، حيث أن ضوء الشمس يمكن أن يؤثر على الأنسولين.
  • تجنب تخزين الأنسولين في السيارة، حيث يمكن للسيارات أن تتجمد أو تسخن بسرعة.
  • وضع علامةٍ بقلمٍ دائمٍ عند فتح القارورة أو الخرطوشة، وعند لزوم التخلص منها، حيث يمكن أن يساعد ذلك في ضمان استخدامه قبل انتهاء صلاحيته.
  • مراقبة الكمية باستمرار؛ فمثلاً تحتوي القوارير على 1000 وحدة أنسولين، وعند أخذ أكثر من 35 وحدة يومياً فسوف تنفد القارورة خلال شهر؛ بينما تحتوي الأقلام على 300 وحدة، وبالتالي عند استخدام أكثر من 10 وحدات يومياً فسوف تنفد خلال شهر.
  • الاحتفاظ دائماً بكميةٍ إضافيةٍ من الأنسولين في الثلاجة، وذلك احتياطاً في حالة تلف أو فقدان المخزون الحالي.
الطرق الصحيحة لحفظ عبوات الانسولين
يجب تخزين عبوات الانسولين التي لم يتم فتحها بعد في البراد عند درجة حرارةٍ تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية

فحص الانسولين قبل استخدامه

بسبب حساسية الانسولين للحرارة، يمكن أن يتعرض للتلف أثناء نقله أو توصيله، ومن هنا يتعين اتخاذ بعض الإجراءات لضمان معالجة الانسولين بشكل صحيح قبل الحصول عليه.

عند شراء الانسولين من الصيدلية، يجب أن يتم تخزينه في الثلاجة، وعلى الصيدلي أن يستلمه مباشرة من البراد.

أما بالنسبة للانسولين الذي يتم طلبه عبر البريد، فيجب أن يرسل مختوماً في صندوق يمكن التحكم في درجة حرارته. يحذر من تسليم الانسولين في يوم بارد جداً أو حار جداً دون الاهتمام بظروف الحرارة، ولذا يُنصح بالتحدث مع شركة البريد بشأن هذا الأمر.

دراسة حول تأثير الحرارة على الانسولين

ناقشت دراسة حديثةٌ في نوفمبر من عام 2023 موضوع تخزين الانسولين، وأشارت إلى أنه قد لا يكون حساساً لدرجة الحرارة كما كان يعتقد سابقاً.

حيث وجدت الدراسة أنه يمكن تخزين أنواعٍ معينةٍ من الأنسولين في درجة حرارة الغرفة دون أن تفقد فعاليتها. كما يمكن تخزين قوارير وخراطيش الانسولين غير المفتوحة في درجة حرارةٍ تصل إلى 25 درجة مئوية لمدة تصل إلى ستة أشهر، وفي درجة حرارة 37 درجة مئوية لمدة تصل إلى شهرين.

يمكن لهذه النتائج أن تزيد من المرونة والقدرة على الوصول إلى السيطرة على مرض السكري، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم وصول إلى وسيلة تبريدٍ مناسبة.

ومع ذلك من المهم ملاحظة أن هذه النتائج قد لا تنطبق على جميع أنواع الانسولين بالتالي ينصح بالالتزام بالإرشادات الحالية إلى حين إجراء المزيد من الدراسات.

التخلص من العبوات

هنالك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند التخلص من العبوات وحقن الانسولين وهي:

  • قص الإبرة: إذا أمكنك القيام بذلك بأمان، استخدم أداة خاصة لقص أطراف الإبرة عن الحقنة لمنع إعادة استخدامها.
  • تغطية الإبرة: إذا لم تتمكن من قص الإبرة، ضعها أو الحقنة كاملة في زجاجة بلاستيكية قوية غير شفافة مع غطاء محكم. يمكنك أيضا استخدام صندوق بلاستيكي أو معدني.
  • عدم إعادة التدوير: لا تضع الحقن في حاويات قابلة لإعادة التدوير لتجنب أي خطر.
  • تأكد من قوانين التخلص من الفاقدات الطبية في منطقتك. يمكنك استفسار شركة النفايات الخاصة بك أو سلطة النفايات في مدينتك أو مقاطعتك حيث تختلف قوانين التخلص من المعدات الطبية عن النفايات الأخرى.
  • إذا كنت مسافراً، خذ حقنك المستخدمة معك إلى المنزل. قم بتعبئتها في حامل قوي مثل صندوق قلم رصاص بلاستيكي صلب للنقل بشكل آمن.