حلول أكيدة لتخفيف الاحمرار الناتج عن حب الشباب

د. أحمد سيد يوسف
الكاتب - 4 يناير 2024
تساعد العلاجات المضادة للالتهاب في تقليل الاحمرار الناتج عن حب الشباب
تساعد العلاجات المضادة للالتهاب في تقليل الاحمرار الناتج عن حب الشباب Istock-photo

احمرار البشرة الناتج عن حب الشباب مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على الثقة بالنفس وتجعل التعامل مع حب الشباب أكثر صعوبة. في هذا المقال، سنناقش أفضل الحلول المثبتة والفعالة للتخفيف من الاحمرار وآثار حب الشباب. كما سنتناول أسباب الاحمرار وطرق التحكم فيه، بالإضافة إلى استراتيجيات العناية بالبشرة التي يمكن أن تساعد في استعادة بشرة متوازنة وصحية.

تعريف حب الشباب والأعراض المرافقة له

حب الشباب "Acne" هو حالة جلدية شائعة تصيب بصيلات الشعر نتيجة الزهم، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء والبثور. يمكن أن يصيب حب الشباب الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعاً بين المراهقين.

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات الفعالة المتاحة لمعالجة حب الشباب، لذلك من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي الأمراض الجلدية للحصول على العلاج المناسب.

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تصيب بصيلات الشعر وتنتج مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

  • الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء: وهي بقع صغيرة تظهر على سطح الجلد بسبب تراكم الزيوت والبكتيريا والخلايا الميتة.
  • البثور: وهي بقع حمراء ملتهبة قد تحتوي على قيح بسبب التهاب بصيلات الشعر.
  • العقيدات: وهي نتوءات حمراء كبيرة تحت الجلد قد تكون مؤلمة بسبب التهاب عميق في بصيلات الشعر.

غالباً ما تظهر هذه الأعراض على الوجه، ولكنها يمكن أن تظهر أيضا على الظهر والصدر والكتفين والرقبة. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب حب الشباب ندبات.

ما الذي يسبب احمرار البشرة الناتج عن حب الشباب؟

يحدث احمرار البشرة الناتج عن حب الشباب بسبب توسع الأوعية الدموية الصغيرة في البشرة. يحدث هذا التوسع بسبب الالتهابات التي تنتج عن انسداد المسام بالزيوت والبكتيريا والخلايا الميتة.

عندما يُنسد الزهم وتتراكم الخلايا الميتة مع البكتيريا داخل المسام، تتكاثر البكتيريا وتنتج مواد كيميائية تؤدي إلى التهاب المسام. يتسبب هذا الالتهاب في توسع الأوعية الدموية الصغيرة في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الاحمرار.

١- الاحمرار الناتج عن البقع

إن السبب الرئيسي لاحمرار حب الشباب هو أن البقع غالباً ما تكون حمراء اللون. لا تتميز الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بوجود الاحمرار، بل عادةً ما يحدث الاحمرار مع الحطاطات والبثور والعقيدات والتكيسات.

والسبب في ذلك هو أن هذه الأنواع من البقع تتشكل عندما تصاب الجريبات المسدودة بالجراثيم، حيث تلتهب وتصبح مؤلمة، ولذلك تظهر باللون الأحمر.

٢- الاحمرار الناتج عن التندب

يمكن أن يتسبب التندب الناتج عن حب الشباب في ظهور احمرار على الجلد. ويحدث هذا بسبب أن التندب يخلق تشوهات في الجلد، مما يجعله يبدو غير متجانس.

في بعض الحالات، قد يحدث فرط التصبغ أيضا.وهي حالة تحدث عندما تنتج الخلايا المنتجة للميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونه، كميات زائدة من الميلانين. وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من أنواع مؤقتة من التندب، والتي تظهر على شكل بقع داكنة على الجلد. تُعرف هذه البقع أيضا باسم الندبات الالتهابية. يمكن أن تكون هذه البقع وردية أو حمراء أو أرجوانية أو سوداء أو بنية، وعادةً ما تتلاشى في غضون بضعة أشهر أو سنوات، إلا أنها قد تكون ثابتةً في بعض الأحيان.

العلاج

يمكن أن تسبب العلاجات الموضعية لحب الشباب، مثل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية التي تستلزم وصفة طبية، بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • التهيج والاحمرار: قد يتسبب العلاج في تهيج الجلد واحمراره.
  • الجفاف والتقشير: قد يتسبب العلاج في جفاف الجلد وتقشره.

من المهم ملاحظة أن هذه الآثار الجانبية لا تحدث دائماً. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

فيما يلي نقدم أهم النصائح التي تساعد على التعامل مع الاحمرار الناتج عن حب الشباب:

١- تجنب لمس حب الشباب على الوجه

الخطوة الأولى والأكثر أهمية هي تجنب لمس حب الشباب، حيث يمكن أن يسبب حك البثور أو عصرها إلى المزيد من التهيج، مما قد يزيد من الاحمرار ويطيل مدة التعافي.

كما من المهم الانتباه إلى الأشياء المختلفة التي تلامس الوجه، مثل الهواتف المحمولة وفرش المكياج وأغطية الوسائد، والتي قد تكون محملة بالجراثيم والزيوت التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب والاحمرار.

٢- تنظيف البشرة صباحاً ومساءً

ينصح بتنظيف البشرة مرتين يومياً في الصباح والمساء وذلك لمدة ٦٠ ثانية. كما ينصح باختيار منظف لطيف وخالٍ من العطور ولا يسبب انسداد المسام. حيث من الأفضل اختيار المنظفات الحاوية على حمض الساليسيليك، وهو عامل مقشر يتضمن خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للعوامل الممرضة والفطريات.

وهذه الطريقة تعتبر من الأساليب الشائعة لعلاج حب الشباب طبيعياً في المنزل.

٣- استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة

يمكن أن يساعد وضع كمادة دافئة أو باردة على حب الشباب في تقليل الاحمرار والتورم. حيث يحفز الضغط الدافئ على فتح المسام وتعزيز التصريف، بينما يمكن للضغط البارد أن يضيق الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب.

الوقاية

تعتبر الوقاية من احمرار البشرة الناتج عن حب الشباب من الأمور الأساسية لتقليل التندب والآثار الأخرى والحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

ينصح بالحفاظ على البشرة نظيفة وتجنب استخدام المنتجات القاسية التي يمكن أن تهيج الجلد أو تسبب جفافه. بالإضافة إلى استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب انسداد المسام وتجنب ارتداء الملابس الضيقة أو القبعات التي يمكن أن تحبس الزيت والعرق في الجلد.

١- العلاجات المضادة للالتهابات والنظام الغذائي

يمكن أن تساعد العلاجات المضادة للالتهابات في تقليل الاحمرار في حب الشباب، مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد.

بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الأطعمة المضادة للالتهابات يمكن أن يساعد أيضا في تقليل الالتهاب وزيادة صفاء البشرة، ومن هذه الأطعمة نذكر الخضروات الورقية والأسماك والمكسرات.

٢- استخدام المقشر لندبات حب الشباب

يمكن أن يساعد تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا، مما قد يساعد في تقليل ظهور ندبات حب الشباب والاحمرار.

يمكن البحث عن مقشر لطيف يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الغليكوليك أو حمض الساليسيليك.

٣- استخدام الواقي الشمسي

تعتبر حماية الجلد من أشعة الشمس من الأمور الأساسية لتقليل احمرار حب الشباب ومنع حدوث المزيد من الضرر. حيث يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تزيد من الالتهاب وتزيد من حب الشباب والاحمرار. لذلك يُنصح بوضع واقٍ شمسي واسع الطيف يتضمن عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى والقيام بتطبيقه يومياً.

٤- استشارة الطبيب حول نوع الأدوية المستخدمة

إذا استمر ظهور حب الشباب والاحمرار على الرغم من استخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن التحدث إلى الطبيب بشأن الأدوية الموصوفة.

يمكن أن تساعد الأدوية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية في تقليل احمرار حب الشباب وظهور حب الشباب في المقام الأول.

٥- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي "Tea tree oil"عبارة عن علاج طبيعي ثبت أنه يحمل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم أيضا.

ولذلك فإن وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على حب الشباب يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار ومنع ظهور المزيد من الحبوب.

٦- تغيير العلاج

بعض علاجات حب الشباب يمكن أن تسبب الاحمرار كأثر جانبي، مثل الريتينويد "Retinoid" والتقشير الكيميائي.

عند حدوث الاحمرار بسبب علاجات حب الشباب فإنه من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها طبيب الأمراض الجلدية، حيث قد يوصي بتقليل استخدام الدواء أو تبديل الدواء واعتماد تركيبةٍ أكثر اعتدالاً.