فوائد زيت إكليل الجبل للشعر وطرق استعماله

د. جرجس نبيل خربوط
الكاتب - 24 ديسمبر 2023
هنالك العديد من فوائد زيت إكليل الجبل للصحة العامة وبشكل خاص للشعر وفروة الرأس
هنالك العديد من فوائد زيت إكليل الجبل للصحة العامة وبشكل خاص للشعر وفروة الرأس ّIstock-photo

يعتبر نبات إكليل الجبل المعروف علمياً باسم "Rosmarinus officinalis" نباتاً عشبياً ذو رائحة عطرية وتستخدم أوراقه وزهوره في الطهي والطب التقليدي. ويعتبر زيت إكليل الجبل، الذي يستخلص من هذا النبات، من أبرز الزيوت الطبيعية المفيدة للعناية بالشعر وفروة الرأس. وفي هذا المقال، سنكتشف فوائد زيت إكليل الجبل المتعددة لصحة وجمال الشعر وفروة الرأس، إلى جانب شرح طرق استعماله.

فوائد إكليل الجبل

يملك إكليل الجبل العديد من الفوائد الطبية حيث أنه يعتبر مصدراً جيداً للحديد، الكالسيوم والفيتامينات A وC وB6، كما أنه يعتبر مضاد للأكسدة والالتهاب، وهذا ما يفسر استخدامه لأغراض طبية في القرون السابقة.

سنذكر هنا بعض الفوائد الطبية التي يساعد نبات إكليل الجبل في تحقيقها وهي تشمل:

١- تخفيف تساقط الشعر

لزيت إكليل الجبل تأثيرات مشابهة للمينوكسيديل"Minoxidil" في زيادة عدد الشعر لدى الاشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية (الصلع الذكوري أو الأنثوي). ولذلك يعتبر استخدامه لتحسين صحة الشعر من الأمور الفعالة في عالم الجمال.

٢- تقليل آلام المفاصل

يمكن أن يكون لإكليل الجبل تأثير في تخفيف آلام العضلات والمفاصل خاصة لدى المصابين بالتهاب المفاصل، بالإضافة إلى أهميته في تحسين الدورة الدموية في الجسم. (1)

٣- الوقاية من اعتلال الكلية السكري

تبين أنّ تناول إكليل الجبل أو القنبور أو الكشم إلى جانب أدوية الداء السكري، قد ساهم في تخفيف كمية البروتين المطروح عن طريق البول لدى الأشخاص المصابين بالداء السكري. حيث أن وجود البروتين في البول يعتبر أحد علامات اعتلال الكلية السكري "Diabetic Nephropathy".

٤- التخفيف من التوتر

إنّ إضافة نبات إكليل الجبل للنظام الغذائي يمكن أن يقلل من التوتر ويخفف القلق. (2)

٥- تقليل أمراض اللثة (التهاب اللثة)

تبيّن أنّ غسول الفم العشبي الحاوي على إكليل الجبل ومكونات أخرى يساعد على تقليل نزيف اللثة وتورمها لدى الاشخاص المصابين بأمراض اللثة. وغالباً ما يتم استخدامه مرتين يومياً بعد الوجبات ولمدة أسبوعين.

٦- المحافظة على ضغط الدم الطبيعي

يمكن لإكليل الجبل أن يحسّن ويزيد من مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم ولكن هذا يكون بشكل مؤقت.

زيت إكليل الجبل

يتم استخلاص زيت إكليل الجبل من أوراق وأزهار نبات الإكليل. والعملية تشمل عادة طرق مختلفة لاستخراج الزيت العطري من المواد النباتية. إليك طريقة استخلاص زيت إكليل الجبل:

  • البخار أو التقطير بالماء: يعتبر هذا الأسلوب الشائع في استخلاص الزيوت العطرية. يتم وضع الأوراق والأزهار في إناء مع الماء، ثم يسخن الماء لتكون بخارًا يمر بالمواد النباتية. يتم تكثيف البخار وتجميعه مع الزيت العطري في جهاز الفصل.
  • العصر أو الضغط البارد: يتم في هذه العملية عصر الأوراق والأزهار لاستخراج الزيت. يتم ذلك عادة بواسطة الضغط اليدوي أو الآلي.
  • المذيبات الطبيعية: يتم استخدام المذيبات الطبيعية مثل الكحول أو الدهون لاستخلاص الزيت العطري من المواد النباتية.
  • الطرق الأخرى: تتضمن طرقاً أخرى مثل المقطرة الباردة والتي تستخدم في بعض الأحيان لاستخلاص الزيوت العطرية.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

هنالك العديد من الفوائد لاستخدام زيت إكليل الجبل للشعر وهي تشمل:

١- تعزيز نمو الشعر

يشكل تساقط الشعر مشكلة حقيقية لدى الكثيرين، وعلى الرغم من ضرورة مراجعة أخصائي الجلدية لوضع خطة العلاج المناسبة لكل حالة، إلا أن استخدام زيت إكليل الجبل يعد مفيداً في تغذية الشعر وتعزيز نموه.

فالمركبات المغذية الموجودة في زيت إكليل الجبل تساهم في تنشيط الدورة الدموية لجذور الأشعار بالتالي تعزز من نمو الشعر وتساعد في الحفاظ على صحته. (3)

٢- تغذية فروة الرأس

إنّ الاعتناء بصحة فروة الرأس يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على شعرٍ صحي. ويملك زيت إكليل الجبل العديد من الخصائص المفيدة في هذا الأمر، حيث أنه يساعد في تخليص فروة الرأس من القشرة والزيوت المتراكمة فيها.

٣- التقليل من تساقط الشعر

هناك العديد من العوامل التي تزيد من تساقط الشعر لدى الإنسان، ولا سيما الوراثة، والبيئة، والعادات الغذائية السيئة. ولكن تبين أن استخدام زيت إكليل الجبل يحارب العديد من الأمور الضارة لصحة الأشعار بالتالي يحافظ عليه صحياً قدر الإمكان.

وهذا ما يتم تبعاً لعوامل عديدة، كتحسين الدورة الدموية للشعرة، وتحفيز عملية نمو الأشعار واحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب. وهذا يساهم بدوره في تحسين بنية الأشعار وتقوية جذورها بالتالي منعها من التساقط.

طرق الاستخدام

هناك عدة طرق للاستفادة من زيت إكليل الجبل للعناية بالشعر. إليك بعض الطرق الموثوقة:

  • زيت الشعر العادي: قم بخلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند. ثم ضع هذا الزيت الممزوج على فروة الرأس والشعر ودلكه بلطف. اتركه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل غسل الشعر بشامبو.
  • ماسك الشعر: قم بخلط زيت إكليل الجبل مع مواد أخرى مفيدة للشعر مثل العسل أو زيت جوز الهند وصفار البيض. من ثم ضع المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفه جيداً.
  • رذاذ الشعر: امزج ماء الورد مع بضع قطرات من زيت إكليل الجبل في زجاجة بخاخ، ورش الخليط على الشعر بعد الاستحمام. يمكنك استخدام هذا الرذاذ يومياً لإضافة لمعان وترطيب للشعر.
  • إضافته للشامبو أو ملطف الشعر(البلسم): يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو أو البلسم المعتاد قبل استخدامهما لتعزيز فوائده للشعر.

الآثار الجانبية

يعتبر زيت إكليل الجبل عموماً آمن عند استخدامه بشكل صحيح ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها وهي تشمل:

  • حساسية الجلد: قد يسبب بعض الأشخاص ردود فعل جلدية مثل تهيج الجلد أو حكة عند استخدام زيت إكليل الجبل. لذلك ينصح دائماً بإجراء اختبار صغير على جزء من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل.
  • التفاعل مع الأدوية: ينصح بالتحدث مع الطبيب إذا كنت تتناول أي أدوية قبل استخدام زيت إكليل الجبل، حيث يمكن أن يؤثر على فعالية بعض الأدوية.
  • الحمل والرضاعة: ليس هناك ما يدعم استخدام زيت إكليل الجبل خلال فترات الحمل والرضاعة، حيث قد يؤدي إلى تهيج البشرة أو تفاعلات أخرى.
  • الاستخدام الزائد: استخدام كميات كبيرة من زيت إكليل الجبل قد يسبب تهيجاً للفروة أو فرط دهنية الشعر.

ينصح دائماً بأنه من الأفضل استشارة طبيب الجلدية إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو إذا كنت غير متأكد من مدى ملاءمة استخدام زيت إكليل الجبل بالنسبة لك.