هل حليب اللوز بديل جيد عن حليب البقر بحالة عدم تحمل اللاكتوز؟

د. حافظ حسون
الكاتب - أخر تحديث 21 أغسطس 2023
يشكل حليب اللوز خيار جيد للاستعمال كبديل عن الحليب البقري عند الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز
يشكل حليب اللوز خيار جيد للاستعمال كبديل عن الحليب البقري عند الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز Shutterstock

عندما يعاني الأشخاص من حساسية معوية للحليب أو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز، يجدون أنفسهم في حاجة إلى بديل صحي ومغذي لحليب البقر. ومن بين البدائل الشائعة تكمن شعبية حليب اللوز كبديل محتمل، يعتبر حليب اللوز خياراً مغذياً يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بالإضافة إلى أنه خالٍ من اللاكتوز والكوليسترول وقد يكون أقل تسبباً في الحساسية.

الحساسية المعوية تجاه الحليب

الحساسية المعوية تجاه حليب البقر وتعرف بعدم تحمل اللاكتوز "Lactose intolerance" هي مشكلة هضمية شائعة نسبياً يحدث فيها ارتكاس معوي وأعراض هضمية تظهر بعد تناول حليب الأبقار، والسبب في ذلك هو عدم قدرة الأمعاء على هضم الحليب والتعامل معه وتحديداً هضم اللاكتوز "Lactose" الذي يعتبر المادة السكرية الرئيسية الموجودة في حليب البقر.

تقوم الأمعاء في الحالة الطبيعية بهضم اللاكتوز بالاعتماد على أنزيم هاضم تنتجه يعرف باسم اللاكتاز "Lactase"، يفكك اللاكتاز سكر اللاكتوز إلى عنصرين سكريين أبسط في التركيب الكيميائي بالتالي يستطيع الجسم امتصاصهما، وهما سكر الغلوكوز "Glucose" والغالاكتوز "Galactose".

عند حدوث النقص في انتاج وتركيب أنزيم اللاكتاز لسبب ما كوجود عوامل وراثية، أو مرض معوي، أو إصابة معوية، تصبح الأمعاء غير قادرة على تفكيك اللاكتوز الموجود في حليب البقر وغير قادرة على امتصاصه، وهنا يحدث عسر هضم لحليب البقر ويبقى فترة طويلة في الأمعاء ويسبب ظهور أعراض الحساسية تجاه حليب البقر.

تتضمن أبرز أعراض عدم تحمل اللاكتوز:

  • تطبل البطن أو فرط الغازات أو كليهما
  • الاسهال
  • الألم البطني أو التقلصات البطنية
  • الشعور بالتعب والانهاك
  • فقدان الشهية

يشكل الحليب البقري وجبة غذائية متكاملة مليئة بالعناصر الغذائية الرئيسية من بروتين، ودسم، وسكريات وحتى شوارد ومعادن، ويعتبر غذاء رئيسي لمعظم الأطفال وحتى البالغين، لكن بالمقابل هناك أشخاص غير قادرين على استهلاك حليب البقر بالتالي يقومون بالبحث عن بدائل عن حليب البقر لتعويضه في نظامهم الغذائي ومن أشهر هذه البدائل هو حليب اللوز.

ما هو حليب اللوز وكيف يتم صنعه؟

ما هو حليب اللوز وكيف يتم صنعه؟

حليب اللوز "Almond milk" هو عبارة عن سائل أبيض اللون له قوام مشابه للحليب البقري لكن أخف كثافة قليلاً ويستند في صنعه على اللوز الذي هو أحد أنواع المكسرات، وبالتالي يصنف حليب اللوز على أنه حليب من مصدر نباتي "plant-based milk". ويتم صنعه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نقع اللوز: قم بنقع كمية من اللوز في الماء البارد لمدة 8-12 ساعة. هذا يساعد على تخفيف اللوز وجعله أكثر قابلية للطحن.
  • طحن اللوز: بعد تصفية الماء الذي تم فيه نقع اللوز، قم بوضع اللوز في خلاط عالي السرعة مع كمية مناسبة من الماء النظيف. قم بطحنه حتى تحصل على خليط ناعم ومتجانس.
  • تصفية الخليط: استخدم قماش الجبن أو مصفاة رفيعة لفصل اللب المطحون عن الحليب. قم بصب الخليط في القماش أو المصفاة وقم بعصره برفق للحصول على الحليب النقي.
  • التخزين: صب الحليب المصفى في زجاجة زجاجية أو وعاء آخر وقم بتخزينه في الثلاجة. يفضل استخدام الحليب في غضون 3-4 أيام.

يمكنك إضافة نكهات إضافية مثل الفانيليا أو القرفة أو التمر لتحسين الطعم، ويمكن تعديل كمية الماء المستخدمة لتحقيق التركيز والقوام المفضل لك.

يتم صنع حليب اللوز من خلال نقع حبات اللوز في الماء لفترة من الزمن، ومن ثم طحن هذه الحبات والحصول على مزيج لزج، وبعدها يتم تصفية السائل من هذا المزيج من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة وتنقيته من الرواسب ومن ثم الحصول على سائل أبيض هو حليب اللوز.

مقارنة بين حليب اللوز وحليب البقر من حيث القيمة الغذائية

يختلف حليب اللوز عن حليب البقر من حيث نسبة العناصر والمغذيات الموجودة ضمن كل منهما، ولكن بشكل عام فإن حليب اللوز يعتبر فقيراً بالعناصر الغذائية من بروتين ومعادن مقارنة بحليب البقر، ولكنه غني ببدائل مهمة ويمكن ملاحظ الفرق في القيمة الغذائية بين كوب من حليب الأبقار وكوب من حليب اللوز العادي من خلال الجدول:

  حليب اللوز الحليب البقري
السعرات الحرارية 40 120
البروتين 1 غرام 8 غرام
الدسم 3 غرام 4.8 غرام
الكربوهيدرات 2 غرام 12 غرام
الألياف 1 غرام 0 غرام
كالسيوم 37 % من الحاجة اليومية 23 % من الحاجة اليومية
بوتاسيوم 4 % من الحاجة اليومية 8 % من الحاجة اليومية
فيتامين E 100% من الحاجة اليومية 0 % من الحاجة اليومية
جدول القيمة الغذائية بين حليب اللوز وحليب البقر

هل يمكن لحليب اللوز أن يحل محل حليب البقر؟

يشكل حليب اللوز خيار جيد للاستعمال كبديل عن الحليب البقري عند الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز و أيضا عند الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه حليب البقر، ومن الخصائص التي تجعله بديل جيد لحليب البقر:

  • إنه مصدر نباتي بالتالي مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام حمية نباتي "Vegan".
  • خالي من سكر اللاكتوز وبالتالي يستطيع المصابون بحالة عدم تحمل اللاكتوز استهلاكه.
  • لا يسبب رد فعل تحسسي عند الذين يعانون من الحساسية لحليب البقر.
  • غني بالألياف بالتالي يساعد في عملية الهضم وصحة الأمعاء.
  • مصدر جيد لمعدن المغنيزيوم
  • غني بالفيتامين E بما يعادل 22% من الكمية اليومية المطلوبة، حيث يساعد فيتامين E بالوقاية من بعض أنواع السرطان
  • قليل الكربوهيدرات والسكريات وبذلك يكون مفيد لإنقاص الوزن ومرضى السكري أيضا
  • يحوي كميات جيدة من فيتامين D، كل 100 غ لوز يحوي 1 ميكروغرام من فيتامين D
  • أقل سعرات حرارية لذلك مناسب عدم اتباع حمية لفقدان الوزن

وعلى الرغم من كون حليب اللوز يمثل خيار جيد كبديل للحليب البقري ولكن لا بد من الانتباه إلا أنه فقير بالعناصر الغذائية مقارنة بحليب الأبقار، لذلك ينصح دائماً باستهلاك حليب اللوز المدعوم بالفيتامينات والمعادن والتي يتم اضافتها للحليب ليصبح مقارب تقريباً للقيمة الغذائية لحليب البقر.