أضرار تهدد صحتك نتيجة تناول الأسبرين يومياً

الكاتب - 26 فبراير 2024

يعد الأسبرين من أكثر الأدوية تناولاً لدى البالغين خاصة ممن تجاوزت أعمارهم 50 عاماً فهل تناوله يومياً يعد آمناً وهل هناك أضرار مرتبطه باستخدامه؟

الأسبرين

ينتمي الأسبرين "Aspirin" لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (Nonsteroidal Anti-Inflammatory Drug)، وهو أول علاج اكتشف في هذه المجموعة الدوائية.

ويحتوي الأسبرين على مادة فعالة تعرف بالساليسيلات (Salicylate) وهو مركب موجود في النباتات مثل أشجار الصفصاف (Willow) والآس (Myrtle)، وتم تسجيل استخدامه الأول منذ 4000 عام من قبل السومريين، واستعمله الفيلسوف والطبيب اليوناني أبقراط لعلاج الألم والحمى. (1)

فوائد دواء الأسبرين

يوصف دواء الأسبرين في علاج الحالات التالية:

1- الألم

يفيد الأسبرين في علاج الآلام الخفيفة ومتوسطة الشدة مثل آلام الرأس والأسنان والعضلات والمفاصل، والآلام المرافقة لنزلات البرد والتهاب الحلق.

2- الحمى وارتفاع درجة الحرارة

يسهم تناول الأسبرين في خفض درجات الحرارة والحمى المصاحبة لحالات العدوى البكتيرية والفيروسية.

3- الأمراض الالتهابية

تحدث الأمراض الالتهابية نتيجة خلل في الجهاز المناعي يترتب عليه مهاجمة الخلايا المناعية لأنسجة الجسم السليمة مما تسبب تلفًا فيها.

ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) والذئبة (Lupus)، وهشاشة العظام من أبرز الأمراض الالتهابية. ويمكن للأسبرين تخفيف أعراض الالتهاب الناتجة عن هذه الأمراض السابقة.

4- الجلطات الدماغية

يمتلك الأسبرين خصائص مضادة لالتصاق الصفيحات، وهي الخلايا الدموية المسؤولة عن تشكل الجلطات الدموية إذ تتجمع هذه الصفيحات فوق بعضها وتشكل خثرة دموية تعمل على إيقاف النزف.

لكن في بعض الحالات تتشكل جلطات داخل الأوعية الدموية وتكون سبباً في حدوث الاحتشاء الدماغي (Stroke) أو الجلطات الدماغية لذلك يكون الأسبرين خياراً علاجياً أساسياً لهذه الحالة كما يسهم في الوقابة منها.

5- الجلطات القلبية

تعد إصابات الشرايين الإكليلية من أبرز أمراض القلب حيث تصاب بالانسداد وتسبب ما يعرف بنقص التروية القلبية أو احتشاء العضلة القلبية (الجلطة القلبية).

ويؤدي انسداد الشريان الإكليلي إلى زيادة تجمع الصفيحات في المنطقة المصابة وتشكل الجلطة الدموية نتيجة التصاق الصفيحات.

لذلك يعد الأسبرين علاجاً فاعلاً في تقليل خطر حدوث الجلطات القلبية والوقاية منها لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة عالية للإصابة بأمراض الشرايين.

أضرار تناول الأسبرين دون إرشادات طبية

أظهرت دراسة أنّ 23% من الأشخاص يستخدمون الأسبرين دون مراجعة طبية كما بيَّنت أنّ نصف هذه الفئة من كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 70 عامًا. (2)

وتعد من أبرز مخاطر استخدام الأسبرين دون وصفة طبية، ما يلي:

1- زيادة خطر النزيف الدموي

يملك الأسبرين تأثيراً فاعلاً في سيولة الدم ومنع تجلطه من خلال تأثيره على الصفيحات الدموية ويسبب هذا التأثير زيادة في إمكانية حدوث نزيفاً دموياً من خلال:

  • رفع معدلات حدوث نزيف من الأعضاء الداخلية، مثل النزيف من القرحات الهضمية، ونزيف الأمعاء، والنزيف الدماغي.
  • زيادة خطر النزيف أثناء إجراء العمليات الجراحية، وجراحات الأسنان.
  • حدوث الكدمات والنزيف تحت الجلد.

وكشفت دراسة طبية أن معدل حدوث الإصابات ونزيف الدم عند البالغين الذين يتناولون الأسبرين أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بغيرهم. (3)

2- تهيج المعدة والأمعاء

يؤثر الأسبرين سلباً على طبقة الخلايا التي تبطن المعدة والأمعاء من الداخل التي تعمل على حمايتهما من تأثيرات العصارة الهضمية لذلك عندما تضرر الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي نتيجة تناوله لفترة طويلة يحدث ما يلي:

  • عسر الهضم.
  • آلام في المعدة.
  • التهاب المعدة والأمعاء.
  • القرح الهضمية.

3- الإصابة بالفشل الكلوي

تزداد احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي مع تناول الأسبرين لفترات طويلة خاصة إذا كان المريض كان يعاني من أحد أمراض الكلى قبل البدء في تناوله. (4)

الاستخدام الآمن للأسبرين

حذرت الدراسات الطبية من تناول الأسبرين للوقاية من الجلطات القلبية لدى البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 70 عاماً ولا يعانون أمراضاً قلبية لكن هناك حالات طبية يمكنها تناوله للوقاية من الجلطات مثل ما يلي:

  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 59 عام ولديهم نسبة خطر عالية تتجاوز 10% لحدوث الجلطة القلبية أو الدماغية.
  • المصابون بالذبحة الصدرية (Angina)
  • المصابون بالسكري ويعانون من عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب مثل:
    • ارتفاع ضغط الدم
    • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • بعد إجراء قسطرة القلب وزرع الدعامات (Stents) ضمن الشرايين الإكليلية الضيقة.
  • بعد جراحات القلب مثل جراحة مجازة الشريان التاجي (CABG) لإعادة التروية الدموية للقلب.

في النهاية يعد دواء الأسبرين آمن بشكل كبير لكن ينبغي الحذر عند استخدامه لفترات طويلة دون الاستشارة الطبية لأن أضراره قد تكون أعلى من فوائده عند الكثيرين خاصة كبار السن لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء في تناوله.