احذر هذه الأطعمة التي تزيد من خطر أمراض القلب

الكاتب - أخر تحديث 15 نوفمبر 2023

ترتبط صحة الجسم بطبيعة الحمية والنظام الغذائي المتبع، حيث ستنعكس نوعية الغذاء بشكل إيجابي أو سلبي على صحة وعمل أعضاء الجسم المختلفة. و باعتبار القلب أهم الأعضاء الحيوية في الجسم فهو يتأثر أكثر من غيره بنوعية النمط الغذائي. فما هي الأطعمة التي تزيد من خطر أمراض القلب والتي يجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة القلب؟

لمحة عن الأمراض القلبية

يشير مصطلح الأمراض القلبية لعدد كبير من الأمراض والاضطرابات التي تصيب القلب ومكوناته المختلفة، ومن أشهر هذه الاضطرابات ما يلي:

  • أمراض وتضيقات الشرايين المغذية للقلب
  • امراض واضطرابات الصمامات ضمن القلب
  • اعتلالات العضلة القلبية
  • اضطرابات النظم وعدم انتظام ضربات القلب
  • تشوهات القلب الولادية

تعد أمراض القلب السبب الأول للوفاة في العالم وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، ومن أكثرها شيوعاً أمراض الشرايين الاكليلية التي تغذي القلب. ووفقاً لتقرير مركز التحكم بالأمراض في الولايات المتحدة فإن حوالي 5% من البالغين لديهم شكل من أشكال أمراض الشرايين الاكليلية. (1)

يكون للأمراض القلبية عوامل خطورة عديدة بعضها لا يمكن التحكم بها كالعمر والجنس والمورثات، والبعض الأخر مرتبط بنمط الحياة والحمية وهي التي يمكن السيطرة عليها للتقليل من خطورة الأمراض القلبية.

الأطعمة التي تزيد من خطر أمراض القلب

لا تتأثر جميع الأجسام بنفس الطريقة عند اتباع أنظمة غذائية أو تناول أطعمة معينة. حيث أن هنالك العديد من الأطعمة الأغذية الصحية أو الآمنة والتي يمكن تناولها وهضمها بدون أي مشكلات. ولكن نتائج استهلاك بعض الأطعمة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجسم بشكل عام. كما أن بعضها يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتضم أبرز الأطعمة التي يجب الحذر منها لدورها في زيادة خطر حدوث الأمراض القلبية ما يلي:

١- اللحم الأحمر "Red meat"

يضم اللحم الأحمر أنواع عديدة مثل اللحم البقري ولحم العجل ولحم الضأن وغيرها. وهو يمتلك قيمة غذائية عالية من ناحية غناه بالبروتين لكن بالمقابل فهو يحوي نسب عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة. وهذه المواد الدهنية تصنف كدهون ضارة وغير صحية للجسم. حيث أن الكوليسترول وخاصة النوع منخفض الكثافة (LDL) له دور في تطور تصلب الشرايين.

لذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يترافق مع ارتفاع خطر ترسب وتراكم الشحوم في جدران الشرايين المغذية للقلب وتطور نقص التروية القلبية.

٢- اللحوم المعالجة "Processed meats"

تشمل اللحوم المعالجة، اللحوم التي يتم تعديل تركيبها الطبيعي وتحضيرها بطرق مختلفة بهدف تحسين الطعم أو إطالة مدة التخزين والاستعمال، وتشمل طرق معالجة اللحوم التجفيف، والتمليح، والتخمير وغيرها.

ومن أشهر أنواع اللحوم المعالجة نذكر:

  • النقانق "Sausages"
  • السلامي "Salami"
  • الببيروني "Pepperoni"

يؤثر تناول اللحوم المعالجة على صحة القلب، فهي من الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول المضر، بالإضافة لوجود تراكيز عالية من المواد الضارة والتي تستخدم في حفظ هذه اللحوم أيضا.

كما تحوي اللحوم المعالجة على كميات العالية من الصوديوم الذي يرتبط استهلاكه بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والضغط الشرياني. بالإضافة إلى ارتباط تناول اللحوم المصنعة بمخاطر الإصابة بمرض السكري والذي يؤثر بدوره على صحة القلب.

وقد اظهر دراسة نشرت عام 2020 أن تناول وجبتين أسبوعين من اللحوم الحمراء أو اللحوم المعالجة يمكن أن يزيد بنسبة 3-7% من خطر الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية. (2)

٣- الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية كالبطاطا، والدجاج المقلي والوجبات السريعة بشكل عام على كميات عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة غير المشبعة "Trans fats"والتي تُسهم في زيادة خطر الأمراض القلبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأطعمة المقلية تحوي نسب عالية من السعرات الحرارية وهذا يساهم في زيادة الوزن واحتمال تطور مرض السكري. وهو الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالأمراض القلبية أيضا.

وبينت هذا الأمر دراسة أجريت بين عامي 1984 -2010 على الرجال والنساء أن الاستهلاك المتكرر والعالي للأطعمة المقلية قد ترافق مع خطر حدوث أمراض الشرايين والسكري النمط الثاني. وذلك بالمقارنة بالذين لديهم استهلاك قليل أو معتدل من الأطعمة المقلية والوجبات السريعة. (3)

٤- المشروبات السكرية

تشمل المشروبات السكرية ما يلي:

تحوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية واستهلاكها بشكل متكرر يمد الجسم بكميات أكبر من الحاجة اليومية من السعرات الحرارية. بالتالي يتم تحويل هذه السكريات والسعرات لنسيج دهني ويتم تخزينها في الجسم.

تؤدي هذه الدهون المخزنة لزيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ورفع الدهون في الجسم أيضا. وهي كلها أمور تزيد من خطورة حدوث أمراض القلب.

٥- المخبوزات والحلويات

تصنع المخبوزات الجاهزة والحلويات من الدقيق الأبيض بشكل أساسي. وهو شكل معالج من القمح غني بالسكريات ويؤدي لحدوث ارتفاع في مستويات سكر الدم لمستويات عالية بعد استهلاكه.

يسبب ارتفاع سكر الدم تحول الفائض من السكريات لدهون في الجسم وزيادة الوزن وأيضا رفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

٦- الزبدة والسمن

استخدام الزبدة والسمن بشكل كبير في الأطعمة وتناولها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك لأنهما يحتويان على كميات عالية من الدهون المشبعة.

والدهون المشبعة تعتبر سيئة للقلب عند تناولها بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وتكوين ترسبات دهنية في الشرايين بالتالي زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك، يُنصح بتقليل استهلاك الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون والأفوكادو.

٧- الأطعمة المعلبة "Canned food"

يكمن خطر الأطعمة المعلبة في المواد المستخدمة في حفظ هذه الأغذية. حيث غالباً ما تستخدم كميات كبيرة من الملح والسكر بالإضافة إلى وجود مواد حافظة وإضافات أخرى قد لا تكون مفيدة للصحة القلبية.

إن التركيز العالي من الصوديوم والأملاح في هذه الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما أن بعض الأطعمة المعلبة قد تحتوي على دهون مشبعة، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين وتشكيل تصلب الشرايين.