الأكل الانتقائي عند الأطفال

الكاتب - 10 مايو 2023

إن مشكلة الأكل الانتقائي عند الأطفال تأخذ في الانتشار بشكلٍ متزايد أكثر فأكثر، ومن المهم أن يكون الوالدان على درايةٍ بهذه المشكلة وبسبل التعامل معها.

من الطبيعي أن يكون الطفل انتقائياً فيما يخص اختياراته الغذائية خلال الطفولة لتأكيد استقلاليته. إلا أن بعض الأطفال يمكن أن يكونوا انتقائيين بشكلٍ شديد ويرفضون تناول كل شيءٍ تقريباً باستثناء بعض الأطعمة.

نصائح للتعامل مع الأكل الانتقائي عند الأطفال

نشر مقالٌ حديث في مجلة طب الأطفال " journal Pediatrics" وتم ذكر بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من حدوث مشكلة الأكل الانتقائي عند الأطفال. وتشمل هذه النصائح:

  • ابدأ مبكراً: يجب أن يبدأ الآباء في تقديم مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة لأطفالهم قبل أن يبلغوا العامين من العمر، بما في ذلك الفواكه والخضروات. من المهم أيضاً تجنب إعداد وجباتٍ منفصلةٍ للأطفال، بل يجب تقديم الوجبات الغذائية ذاتها التي تُقدم للبالغين.
  • المشاكل المزاجية: وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يواجهون صعوبةً في السيطرة على عواطفهم يكونون أكثر عرضةً لمشكلة الأكل الانتقائي. لذلك من المهم أن يعمل الآباء على حل المشاكل السلوكية عند أطفالهم في أقرب وقت ممكن من خلال طلب المساعدة من المتخصصين.
  • لا يعاني الأطفال الانتقائيون عادةً من نقص الوزن. فعلى الرغم من أن الأطفال الانتقائيين قد يكونون أنحف من الأطفال الآخرين إلا أن صحتهم تكون على ما يرام عموماً.
  • دور التربية: عندما يكون الوالدان صارمين أو متطلبين مع الطفل بشأن عادات الأكل فمن المرجح أن يصبح الطفل انتقائياً في أكله. حيث أن السماح للأطفال بتحديد مقدار ما يريدون تناوله أو ما إذا كانوا يريدون الأكل. بالإضافة إلى منحهم الخيار سيساعدهم على تفضيل عددٍ أكبر من الأطعمة مع مرور الوقت. يجب على الآباء تجنب إجبار أطفالهم على تناول أو إنهاء كل الطعام الموجود في طبقهم.
  • الإيجابية تصنع الفرق: يمكن إحداث فرقٍ كبيرٍ مع الأطفال الانتقائيين في الأكل ببعض السلوكيات. مثل:
    • تشجيع الأطفال على تجربة الأطعمة الجديدة دون اللجوء إلى الشجار
    • تناول الوجبات العائلية معاً والاستمتاع بصحبة بعضهم البعض
  • من الضروري أيضا تقديم الأطعمة أو المشروبات بين الوجبات، وإشراك الأطفال في التخطيط للوجبات وإعدادها، واصطحابهم للتسوق في المتجر. والأهم من ذلك أن يكون الوالدين نموذجاً إيجابياً لأطفالهم من خلال تناول مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة أمامهم.