الأكياس تحت العين: الأعراض والعلاج

المراجعة الطبية - M.D
الكاتب - أخر تحديث 11 أكتوبر 2023

يحمل التقدم في العمر العديد من التغيرات التي تظهر على أجسامنا كما يمكن أن تظهر بعض هذه التأثيرات مبكراً بسبب عدة تأثيرات وأحد هذه التبدلات هي الأكياس تحت العين.

فما هي هذه الحالة وما أسبابها وهل يمكن علاجها؟

تعريف الأكياس تحت العين

الأكياس تحت العين أو كما تعرف بالانتفاخات تحت العين "Bags Under Eyes" وهي حالة تظهر مع التقدم في العمر بشكل طبيعي، ولكن من الممكن أن تشاهد في أعمار أصغر لأسباب أخرى وتكون على شكل تورم أو انتفاخ في الجفن السفلي.

إن الشكوى المتعلقة بهذه الحالة هي جمالية فقط، حيث لا يوجد أية أعراض مزعجة ولا تؤدي لأي مشاكل، وتتنوع العلاجات الخاصة بهذه الحالة من التدبير المنزلي وصولًا للجراحة.

أعراض الأكياس تحت العين

إن العرض الوحيد الذي قد يعاني منه المريض في حالة الأكياس تحت العين هو وجود هذا الانتفاخ ومن النادر أن يعاني من ألم أو مشاكل في الرؤية، كما قد يرافق هذه الأكياس ما يلي:

  • ترهل الجلد
  • الهالات السوداء تحت العين

أسباب الأكياس تحت العين

تكون أسباب ظهور الأكياس تحت العين واضحة ويستطيع أن يدركها المريض، ولكن في بعض الحالات قد يبقى سبب ظهورها مبهماً. ومن أهم الأسباب:

١- الشيخوخة

تعد الشيخوخة من الأكثر العوامل شيوعاً والمسببة لحدوث الأكياس تحت العين، فمع التقدم بالعمر، يحدث نقص في بروتين الكولاجين، وهو من البروتينات المهمة التي تبقي على الجلد مشدوداً و مرناً، بالتالي مع النقص الحاصل في هذا البروتين يحدث ترهل في الجلد.

هذا الترهل بالإضافة لضعف في عضلات العين، يؤدي لخلق مساحة في الجفن السفلي ويتجمع فيها الدهون والسوائل، مما يعطي مظهر الأكياس أو الانتفاخات.

٢- قلة النوم

تمثل قلة النوم أحد الأسباب الشائعة أيضاً، حيث وجدت دراسة ارتباطاً بين مشاكل النوم وحدوث أكياس تحت العين أو حتى الهالات السوداء. (1)

فبسبب كون الجلد تحت العين رقيق السماكة هذا يجعل الأوعية فيه أكثر سطحية، وعند السهر لساعات طويلة تتوسع هذه الأوعية وقد ينتج عن هذا التوسع خروج السوائل منها.

ومع زيادة عدد مرات السهر تزداد كمية السوائل والتي قد تعطي في النهاية مظهر الكيس (الانتفاخ) في الجفن السفلي.

٣- الوراثة

قد يكون للجينات التي يرثها الشخص دور في ظهور الأكياس تحت العين، وذلك حسب بعض الأبحاث، لذلك إذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه الأكياس، فإن احتمال إصابة يكون مرتفع لدى الابناء. (2)

٤- الحساسية

قد تظهر الأكياس تحت العين نتيجة لتحسس الجسم، سواء كانت حساسية موسمية أو الصدمة التحسسية والتي تعتبر الأخطر على صحة المصاب.

وتؤدي الحساسية بشكل عام إلى توسع الأوعية وخروج السوائل بشكل مباشر للجفن السفلي مما يؤدي لظهور الأكياس.

تختلف العوامل التي قد تسبب حساسية من شخص لآخر، والتي قد تشمل:

٥- النظام الغذائي

قد يكون للنمط الغذائي الذي يتبعه المريض دور في حدوث هذه الحالة، حيث إن الطعام المالح أو الذي يحوي نسبية كبيرة من معدن الصوديوم، سيؤدي لتجمع السوائل في مناطق الجسم العديدة، ومنها الجفن السفلي.

بالإضافة للأسباب المذكورة آنفًا، هنالك مجموعة من العوامل التي قد تزيد من احتمالية وجود أكياس تحت العين: (3)

  • التدخين
  • لون البشرة الأبيض
  • الذكور
  • البدانة

السبل العلاجية

 تساعد العديد من الخيارات العلاجية في التخفيف من درجة انتفاخ الأكياس تحت العين أو التخلص منها بشكل كامل. ومن الخيارات المتبعة:

١- العلاج المنزلي

  •  الكمادات الباردة: تعد خيارا فعالاً لتخفيف درجة التورم، فهي تعمل على تقليص الأوعية الدموية الموجودة بالتالي تقل كمية الدم الواردة والسوائل المرتشحة في المنطقة.
    • يمكن للمريض وضع أكياس ثلج أو شرائح الخيار الباردة وذلك لبضعة دقائق يومياً.
  • الكريمات: يمكن للمريض أن يستخدم بعض أنواع الكريمات التي لا تتطلب وصفة طبية، وتضم:
    • الكريمات الحاوية على نسبة منخفضة من الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (LMW ‐ HS) والتي أثبتت فائدتها في هذه الحالة
    • الكريمات التي تحوي فينيليفرين، الذي يعمل كقابض للأوعية الدموية
    • الكريمات المستخدمة في علاج البواسير، ولكن يجب أخذ رأي الطبيب قبل وضعها، بسبب تأثيراتها الجانبية.
  • الكافيين: له تأثير قابض للأوعية، كما يوجد العديد من مستحضرات التجميل أو الكريمات التي تحوي الكافيين. ويمكن وضع أكياس الشاي الباردة أيضاً لتحقيق نفس الفائدة المرجوة

٢- العلاج الطبي

إن السبل العلاجية التي يمكن أن يقترحها الطبيب تقسم لقسمين على الشكل الآتي:

آ- الخيار غير الجراحي
  • حقن الفيلر: يحقن الطبيب مادة هلامية البنية ( حمض الهيالورونيك عادةً) في الجفن السفلي، وتساعد هذه المادة على التخلص من الترهل والأكياس
    • إلا أن النتائج لا تستمر أكثر من 6-12 شهر وعندها يجب تكرار العلاج.
  • التقشير بالليزر: يساعد الليزر على التخلص من الطبقة السطحية المترهلة من البشرة، كما أنه يحفز على إنتاج الكولاجين مما يجعل الجلد تحت العين أكثر متانة، وتستمر النتائج لسنوات، وذلك بالاعتماد على نوع الجلد وفترات التعرض للشمس.
  • التقشير الكيميائي: يطبق الطبيب مادة كيميائية تعمل على إزالة للطبقة السطحية المترهلة من البشرة، مما يجعل الجلد أكثر نضارة، وتستمر النتائج لسنوات.
٢- الخيار الجراحي

تبقى جراحة رأب أو شد الجفن، خياراً أخيرا بالنسبة للمرضى حيث يرفع الجراح الجفن السفلي من خلال إعادة توزيع الشحوم في المنطقة وشد العضلات والجلد مما يحسٍّن المظهر الخارجي للعين.

تتخلص الجراحة من الأكياس بشكل نهائي عادةً، دون الحاجة لأي علاج مستقبلاً.

إصابة الأطفال

إن وجود أكياس تحت العين عند الأطفال لا يدل على أي مشاكل خطيرة، حيث إن أغلب الأسباب تنحصر بالتهاب الجيوب الأنفية والحساسية وقلة النوم.

وتتشابه طرق العلاج مع تلك المتبعة بالنسبة للبالغين.

ولكن في حالة التهاب الجيوب الأنفية يمكن للأهل شراء غسول ماء ملحي للأنف وتنظيف الأنف به فهذه الطرييقة تساعد بتصريف السوائل الموجودة وتخفيف الانتفاخ.

وأيضاَ يمكن أن يساعد رفع الوسادة خلال النوم من تخفيف التورم الموجود، من خلال تصريف السوائل المتواجدة عبر هذه الوضعية، كما أن الحصول على ساعات نوم كافية وخاصةً بالنسبة للأطفال فهو أمر هام إضافي.

في الختام لابد من التأكيد أن حالة الأكياس تحت العين لا تهدد الرؤي،ة وهي قابلة للعلاج ومن خلال عدة إجراءات بسيطة يمكننا تخفيف حجمها أو حتى التخلص منها نهائياً.