العسل والسكر: أيهما يمنحك صحة أفضل؟

الكاتب - 25 مارس 2024

نسعى جميعاً نحو حياةٍ أكثر صحة ونواجه يومياً العديد من التساؤلات حول الخيارات الغذائية، ويعد الاختيار ما بين العسل والسكر من أكثر المعضلات شيوعاً فكلاهما محليّان شائعان على نطاقٍ واسعٍ في مختلف أنحاء العالم لكنهما يختلفان في النكهة والقوام والخصائص الغذائية.

لذلك في هذا المقال نسلّط الضوء على فوائد وعيوب كل من العسل والسكر ونساعدك على اتّخاذ القرار الأمثل لنظامك الغذائي وصحتك.

الاختلاف بين العسل والسكر

يوجد عدد من الاختلافات بين العسل والسكر نوردها في الجدول التالي:

نوعية الاختلافالعسلالسكر
التركيب الكيميائيمنتج طبيعي يجمعه النحل من رحيق الأزهار
ويحتوي على مزيج من العناصر: 38% فركتوز و31% غلوكوز و7% مالتوز و17% ماء بالإضافة إلى عناصر أخرى
ينتج من معالجة قصب السكر أو الشمندر السكري ويتكون من 50% سكر الفركتوز و50% من سكر الغلوكوز اللذين يشكلان معاً سكر السكروز
الشكليتباين لونه وقوامه حسب المصدر النباتي ويتميز بلزوجة عالية وطعم حلويوجد بأشكال متعددة مثل الأبيض الناعم والبني الفاتح والبني الداكن وله طعم حلو وملمس بلوري
القيمة الغذائيةيوفر العسل 304 سعر حراري و82.1 غراماً من السكر لكل 100 غرام. (1)يوفر السكر 387 سعر حراري و99.8 غرام من السكر لكل 100 غرام مع معدل منخفض من العناصر الغذائية. (2)
التأثيرات في مؤشر الجلايسمييتسبب العسل في ارتفاع مؤشر الجلايسمي (GI) الذي يقيس مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى 61.يتسبب السكر في ارتفاع مؤشر الجلايسمي (GI) الذي يقيس مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى 65.
جدول يوضح الاختلافات بين العسل والسكر من حيث التركيب والشكل والقيمة الغذائية وتأثيراتهما في مؤشر الجلايسمي

فوائد العسل

يستخدم العسل منذ القدم كأحد المحليات للأطعمة والمشروبات منذ القدم كما يستعمل كدواء حيث يحتوي هذا السائل على حبوب اللقاح والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والإنزيمات والمعادن والفيتامينات.

ويحتوي العسل الداكن على مضادات أكسدةٍ أكثر من العسل ذي اللون الفاتح حيث يخضع العسل إلى معالجةٍ أقل من السكر.

ووفقاً لإحدى الدراسات الطبية يمكن للعسل أن يخفف السعال عند الأطفال كما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية. حيث كشفت دراسة طبية أخرى أن العسل من حبوب لقاح شجر القضبان (البتولا) يقلل من أعراض الحساسية ومن الحاجة إلى تناول مضادات الهيستامين لدى الأشخاص الذين يعانون حساسية حبوب اللقاح.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع العسل بفوائد أخرى بسبب خصائصه المضادة للميكروبات حيث يساعد على شفاء الجروح والقروح والحروق وتحسين حالة التهاب الجلد الدهني التي تسبب الحكة وتقشر فروة الرأس.

ويعد هضم المعدة للعسل أسهل من السكر لأن السكريات الموجودة فيه تتحلل جزئياً بواسطة الإنزيمات المضافة من قِبل النحل.

أضرار العسل

على الرغم من فوائد العسل إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر والعيوب مثل ما يلي:

1- السعرات الحرارية

يحتوي العسل على سعرات حرارية مرتفعة لذا يجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة الوزن.

2- التسمم الوشيقي

يعدّ العسل غير آمن للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً حيث يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الوشيقي وهو مرضٌ خطيرٌ تسببه جراثيم يمكن أن توجد في العسل وقد يهدد حياتهم، وتتضمن أعراضه الإمساك والضعف العام.

3- زيادة مستويات السكر في الدم

يشبه تأثير العسل على مستويات السكر في الدم تأثير السكر العادي مما يسبب مشكلات لمرضى السكري.

4- زيادة الوزن

يسبب الإفراط في تناول العسل مشكلات في مستويات السكر في الدم لدى الأصحاء بما يزيد من خطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

5- الحساسية

يعاني بعض الأشخاص من حساسيةٍ تجاه مكونات معينة في العسل بما يسبب أعراضاً مزعجة لهم.

6- النزيف

قد يزيد العسل من خطر النزيف خاصةً إذا جرى تناوله بكمياتٍ كبيرة.

فوائد السكر

يعالج بشكل واسع وينتشر بأشكال متنوعة جميعها تحتوي على السكروز. ويتضمن السكر البني بعض المعادن بكميات قليلة.

ويتميز السكر بسعرات حرارية أقل من العسل، حيث تحتوي ملعقة كبيرة منه على 48 سعر حراري فقط مقابل 64 سعر حراري في ملعقة كبيرة من العسل.

كما يمتاز السكر أيضاً بتكلفة أقل من العسل.

أضرار السكر

يملك السكر قيمةً أعلى في المؤشر الجلايسمي بالمقارنة مع العسل بما يسبب ارتفاعاً أسرع في نسبة سكر الغلوكوز في الدم. ويرتبط ارتفاع استهلاك السكر بزيادة الوزن والسمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

كما يسهم السكر في إصابة الكبد بأمراض مثل الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) واضطرابات في مستويات الكوليسترول، والتحكم في السمنة.

بالإضافة إلى ذلك يسرع السكر من تكوين التجاويف في الأسنان ويغير التوازن في جراثيم الأمعاء بما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ما هو الخيار الأفضل؟ العسل أم السكر

يتسبب تناول الكميات الكبيرة من العسل والسكر في نفس الأضرار مثل:

  • زيادة الوزن
  • وصول السكر في الدم إلى الذروة وانخفاضه بسرعة
  • زيادة خطر تسوس الأسنان

لذلك ينبغي تناول كليهما باعتدال وعند اختيار العسل بدلاً من السكر يمكن اختيار الأصناف الخام الداكنة التي تحتوي على مزيد من العناصر الغذائية والإنزيمات ومضادات الأكسدة.

حيث تشير جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى أن النساء يجب ألا يتناولن أكثر من 100 سعر حراري يومياً من السكر (حوالي 6 ملاعق صغيرة) وألا يتناول الرجال أكثر من 150 سعر حراري يومياً (9 ملاعق صغيرة). لكن يجب مراعاة السكريات المضافة إلى الأطعمة المصنعة والمعبأة مسبقاً وكذلك الأنواع الأخرى.

نصائح لتقليل استهلاك السكر والعسل

يوجد عدد من النصائح التي تساعد على تقليل تناول السكر والعسل مثل ما يلي:

1- التقليل التدريجي

حيث يمكنك استبدال ملعقة السكر أو العسل في المشروبات والحبوب بنصف ملعقة.

2- استخدام البدائل الطبيعية

يمكن إضافة المستخلصات مثل اللوز للمشروبات أو المخبوزات لإضافة طعم حلو دون سكر. كما يمكن استبدال السكر بعصير التفاح أو الموز المهروس غير المحلى في الكعك والوصفات الأخرى.

3- الاستفادة من الفواكه

يمكن تناول الفواكه الطازجة مثل التوت والموز والمانجو لإشباع رغبتك في الحلويات دون سكر لكن وتجنب الفواكه المعلبة في شراب.

4- الحذر من المحليات البديلة

على الرغم من اعتبار المحليات البديلة آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن تناول الأسبارتام والسكرين والسكرالوز قد يؤدي إلى:

  • زيادة الرغبة في تناول السكر
  • خلل في توازن جراثيم الأمعاء
  • التأثير في حساسية الأنسولين بشكل غير مباشر