اليرقان عند حديثي الولادة

المراجعة الطبية - M.D
الكاتب - أخر تحديث 23 مايو 2023

اليرقان أحد أشيع الحالات التي تتطلب رجوع الأطفال حديثي الولادة إلى المشفى والعناية الطبية. يظهر اليرقان عند حديثي الولادة أعراضًا مثل اصفرار الجلد وبياض العين وظهور البول بلونٍ أصفر داكن.

يكون السبب الرئيسي عادةً للإصابة باليرقان عند حديثي الولادة تراكم البيليروبين في الدم بشكل مفرط.

لماذا يُصاب الأطفال حديثو الولادة باليرقان؟

شُخص اليرقان عند حديثي الولادة لأول مرة في كتابٍ صيني منذ ألف عام. واحتوت أطروحات وكتب طبية على وصف لليرقان عند حديثي الولادة في القرنين الثامن والتاسع عشر.

يحدث اليرقان نتيجة لتزامن ظاهرتين عند حديثي الولادة:

  • ارتفاع انتاج البيليروبين بسبب ازدياد تفكك كريات الدم الحمراء الجنينية. وذلك لقصر دورة حياتها وكتلة الكريات الحمر الأعلى عند حديثي الولادة.
  • سعة الإخراج الكبدية المنخفضة بسبب التركيز المنخفض لبروتين اللايجاندين الرابط في خلايا الكبد وبسبب انخفاض نشاط الجلوكورونوزيل ترانسفيراز (وهو الإنزيم المسؤول عن ربط البيليروبين بحمض الجلوكورونيك، ما يجعل البيليروبين منحلًا في الماء).

البيليروبين مادة صفراء تنتج عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء والتي يكون عددها مرتفعًا عند الأطفال حديثي الولادة وتُفتت وتُستبدل باستمرار. وبما أنّ الكبد عند حديثي الولادة غير مكتمل النمو بالكامل، يكون أقل فاعلية في إزالة البيليروبين من الدم.

في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل الأسبوعين من العمر يكتمل نمو الكبد تمامًا ويصبح أكثر فاعلية في معالجة البيليروبين. لذلك غالبًا يعالج الجسم نفسه من اليرقان دون التسبب بأضرار.

أنواع اليرقان عند الرضع

من النادر أن يصاب الطفل باليرقان الشديد، ولكن ينبغي للآباء أن يكونوا على دراية كافية بكل أنواع اليرقان التي قد تصيب طفلهم حديث الولادة، نذكر منها:

١- اليرقان المرضي

يعدُّ أخطر أنواع اليرقان. إذ يحدث في غضون 24 ساعة بعد الولادة. ويُظهر ارتفاعًا سريعًا في مستويات البيليروبين عند الطفل.

المسبب الرئيسي له هو عدم توافق الدم أو أمراض الكبد. ويستلزم تدخلًا طبيًا عاجلًا وقد يحتاج الطفل إلى عملية نقل دم. يمكن أن تستمر الرضاعة الطبيعية في أثناء العلاج.

٢- اليرقان الفزيولوجي

النوع الشائع من اليرقان عند الأطفال ويظهر في اليوم الثاني حتى الخامس بعد الولادة. أفضل علاج لليرقان هو الرضاعة الطبيعية المتكررة، من ٨ إلى ١٢ مرة أو أكثر كل 24 ساعة.

لن تساعد المكملات الغذائية أو الماء في علاج اليرقان وقد تؤدي إلى خفض فاعلية حليب الأم وخطر تسريع الفطام.

٣- يرقان حليب الثدي

مع أن يرقان حليب الثدي نادر الحدوث، إلا أنه يسبب القلق لأن سبب حدوثه غير واضح. إذ تبلغ مستويات البيليروبين مستوياتٍ مرتفعة بعد نحو ١٠ إلى ١٤ يومًا بعد الولادة وقد تستمر بالارتفاع أسابيع أو مدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

إذا استمر مستوى البيليروبين بالارتفاع قد يقترح الطبيب إكمال الرضاعة الطبيعية أو اللجوء إلى الرضاعة البديلة من متبرعة، أو الاعتماد على الحليب الاصطناعي حتى زوال اليرقان.

٤- يرقان الجوع

معروف أيضاً بيرقان الرضاعة الطبيعة والمعروف أيضًا بيرقان نقص الرضاعة الطبيعية. وينتج عن الرضاعة الطبيعية غير المنتظمة أو غير الفعالة.

ما هي أعراض يرقان الرضع؟

أشيع عرضٍ لليرقان عند حديثي الولادة هو اصفرار الجلد والبشرة. ويظهر ذلك بوضوح عند الأطفال ذوي البشرة الفاتحة وبصورةٍ أقل عند الأطفال ذوي البشرة الداكنة.

ولكن يمكن تمييز اللون الأصفر بوضوح في:

  • بياض العين
  • داخل الفم
  • باطن القدم وراحة اليد

يظهر الاصفرار بوضوح أيضًا عند الضغط على الجلد عن طريق الإصبع. كما قد يظهر الطفل المصاب باليرقان أعراضًا أخرى مثل:

  • الخمول
  • عدم الرغبة في الأكل كالمعتاد
  • لون البول الأصفر الغامق (يجب أن يكون البول عديم اللون عند حديثي الولادة)
  • لون البراز الشاحب (يجب أن يكون البراز أصفر أو برتقاليًا عند حديثي الولادة)

قد يظهر اليرقان بعد نحو يومين من الولادة ويختفي عندما يبلغ الطفل الأسبوعين من العمر. عند الأطفال الخدج –وهم الأكثر عرضةً للإصابة بيرقان حديثي الولادة- قد يستغرق ظهوره خمسة إلى سبعة أيام ويستمر عادةً نحو ثلاثة أسابيع.

كما يمكن أن تطول فترة اليرقان أكثر عند الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية فقط.

تشخيص اليرقان عند حديثي الولادة

يقوم الأطباء بشكل طبيعي بإجراء فحوصات روتينية للرضيع خلال الساعات الـ٧٢ التالية لولادته عن طريق الفحص البدني. ولكن بما أنّ فترة ظهور الأعراض يمكن أن تمتد لأسبوع فمن الضروري أن يقوم الوالدان بفحص الطفل في المنزل. وذلك كالتالي:

  • تفقد الجلد بحثاً عن أي اصفرار في بياض العين أو الجلد
  • الضغط برفق على أنف الطفل أو جبهة الطفل لتسهيل ملاحظة الاصفرار
  • تفقد لون البول (يجب أن يكون عديم اللون)
  • تفقد لون البراز (يجب أن يكون أصفر يميل إلى البرتقالي)

عند الشك بأن الطفل يعاني من اليرقان يجب الاتصال بالطبيب وزيارته ليقوم بالفحوص وقد يحتاج الطبيب إلى خلع ملابس الطفل لرؤية البشرة بوضوح تحتها، وقد يفحص الطبيب بياض عيون الطفل ولثته.

ومن الممكن أن يطلب الطبيب فحوصاً إضافية أخرى مثل:

-اختبار البيليروبين

قد يلجأ الطبيب إلى اختبار مستوى البيليروبين في دم الطفل ويفحص مستوى البيليروبين باستخدام:

  • مقياس البيليروبين: جهاز صغير يسلط الضوء على جلد الطفل فيقوم بحساب مستوى البيليروبين عبر تحليل ارتداد الضوء عن الجلد وامتصاصه.
  • فحص الدم: تُؤخذ العينة الدموية عن طريق وخز كعب الطفل بإبرة صغيرة. ويُقاس مستوى البيليروبين في مصل الدم.

يُستخدم اختبار الدم لتحديد إذا كان الطفل بحاجة إلى العلاج. وقد يلجأ الطبيب إلى المزيد من الاختبارات إذا استمر اليرقان مدةً أكثر من أسبوعين أو إذا وجد الطبيب أن الطفل في حاجة إلى علاج متقدم أكثر.

الاختبارات الإضافية التي قد يقوم بها الطبيب:

  • فصيلة دم الطفل: لمعرفة إن كانت غير متوافقة مع فصيلة دم الأم.
  • تفحص أية أجسام مضادة مرتبطة بخلايا الدم الحمراء لدى الطفل.
  • العدد الخلوي في دم الطفل
  • التحقق من عدم وجود أي عدوى
  • التحقق من أي نقص في الإنزيم

تساعد الاختبارات الإضافية على تحديد سبب ارتفاع مستوى البيليروبين بصورةٍ دقيقة.

كيف يمكن علاج اليرقان للأطفال حديثي الولادة؟

يختلف علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة تبعًا إلى سبب اليرقان واختلاف مستويات البيليروبين.

فقد لا يحتاج الطفل إلى العلاج عادةً في اليرقان عند حديثي الولادة. حيث يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس غير المباشرة كافياً وذلك مع مراقبة وزن الطفل ومستوى البيليروبين للتأكد من استمرار انخفاضه.

لكن إن بقيت مستويات البيليروبين مرتفعة وغير منتظمة قد يلجأ الطبيب إلى إحدى العلاجات التالي:

١- إيقاف الرضاعة الطبيعية من يومين إلى ثلاثة أيام

قد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات البيليروبين عند الأطفال المصابين باليرقان الناتج عن الرضاعة الطبيعية. لكن يجب ألا تتوقف الرضاعة تمامًا وأن يتم العلاج تحت إشراف طبي مع مراقبة وزن الطفل ومستويات البيليروبين.

٢- العلاج بالضوء

هو علاج يستخدم الضوء لتفتيت البيليروبين الموجود تحت الجلد. عادةً يكون الضوء أزرقًا أو أخضر يوضع فوق الطفل بارتفاع سنتيمترات قليلة. وكلما تعرض الجلد للضوء أكثر ساعد على تفتيت كمية أكبر من البيليروبين.

العلاج بالضوء لا يمنع الرضاعة الطبيعية وليس لديه تأثيرات جانبية على عيني الطفل طالما يرتدي نظارات خاصة تمنع الضوء من إيذاء العين والشبكية. كما لا يؤثر العلاج بالضوء على الأعضاء التناسلية.

يمكن استعمال العلاج بالضوء منزليًا تحت الإشراف الطبي طالما أنّ مستويات البيليروبين غير مرتفعة بشدة.

٣- نقل الدم

قد يلجأ الأطباء إلى نقل الدم عندما تكون مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية، وعندها يخافون من تسبب اليرقان بتلفٍ دماغي.

يُجرى نقل الدم في وحدات العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة. ويسمح تبادل دم الطفل مع دم المتبرع بتسريع عملية إزالة البيليروبين ما يقلل حدوث أية مضاعفات. هذا العلاج مخصص للحالات الأكثر خطرًا.

إذا كان اليرقان ناتجًا عن أسباب أخرى غير ارتفاع مستويات البيليروبين مثل العدوى أو داء الريزوس فيقوم الأطباء بعلاج السبب الرئيسي ومتابعة الحالة بعناية.

هل يمكن الوقاية من اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

لا يوجد أي طريقة في الحقيقة لمنع الإصابة باليرقان عند الرضع، ولكنك تستطيع منع الحالة من التطور لشكل أكثر شدة.

أفضل الطرق للوقاية من اليرقان عند حديثي الولادة هي الإرضاع الطبيعي المبكر المنتظم في أقرب وقت بعد الولادة (الأفضل أن تبدأ الأم بالإرضاع خلال الساعة الأولى، حتى لو كانت الولادة قيصرية). وعلى الأقل من ٨ إلى ١٢ مرة كل ٢٤ ساعة.

إضافةً إلى ذلك من الضروري الاستجابة إلى علامات الجوع عند الطفل، فبكاء الطفل علامة متأخرة يظهرها الطفل عند الجوع وتتعارض مع الرضاعة الفاعلة.

يجب أيضًا تجنب المكملات مع الماء أو ماء الجلوكوز أو حليب الأطفال. وتجنب الحليب الصناعي ما لم يكن هنالك سببٌ طبي مثل فقدان أكثر من 10% من الوزن بعد محاولات تصحيح مشاكل الرضاعة الطبيعية أو ضعف إنتاج الحليب.

عمومًا إن كان العلاج بالضوء متاحًا فالمكملات لن تكون ضرورية.