ضيق التنفس المفاجئ: ناقوس خطر يُنذر بأمراض تهدد حياتك

الكاتب - أخر تحديث 15 مارس 2024

هل واجهت يوماً ما ضيق مفاجئ في التنفس؟ يعد شعوراً مقلقاً يشير إلى حالات طبية قد تهدد حياتك. لذلك سنبحث عن أعراضه وأسبابه المختلفة ونقدم لك نصائح وطرق التعامل مع هذا العرض، ونوضح متى يجب عليك طلب العناية الطبية الفورية.

ما هو ضيق التنفس المفاجئ؟

يعد ضيق التنفس المفاجئ "Shortness of breath" أو "Dyspnea" من أكثر الأعراض شيوعاً التي تدفع المرضى إلى زيارة أقسام الطوارئ أو الاتصال بخدمات الإسعاف.

ويكثر الشعور بضيق التنفس بعد بذل مجهود بدني كبير لكن ظهوره بشكل مفاجئ ودون سبب واضح قد يشير إلى وجود مشكلة طبية. لذلك ينبغي طلب العناية الطبية الفورية في حالة الشعور بضيق تنفس مفاجئ وغير متوقع أو صعوبة في التنفس خلال أوقات الاسترخاء.

أعراض ضيق التنفس المفاجئ

تظهر بعض الأعراض المصاحبة لضيق التنفس المفاجئ تشمل ما يلى:

  • الحاجة إلى التنفس بعمق
  • ضيق الصدر حيث يشعر المريض بضغط أو ضيق في منطقة الصدر
  • صعوبة التنفس حيث يبذل المريض جهداً أكبر من المعتاد للتنفس
  • سرعة التنفس أو الخفقان حيث تزداد معدلات ضربات القلب أو التنفس
  • الأزيز أو الصرير: يُصدِر المريض أصواتاً صاخبة أو عالية النبرة أثناء التنفس

الأسباب

يرجح أن يكون سبب ضيق التنفس المفاجئ إحدى الحالات الصحية التالية:

أولاً: اضطرابات في الجهاز التنفسي

1- نوبات الربو

يحدث ضيق التنفس المفاجئ نتيجة نوبة ربو حيث تضيق الممرات الهوائية ويزداد إفراز البلغم بما يسبب سعالاً وأزيزاً في الصدر. ويشعر المريض بضيق مفاجئ في التنفس نتيجة صعوبة تدفق الهواء في القصبات.

2- الالتهاب الرئوي

يتسبب الالتهاب الرئوي في حدوث ضيق في التنفس، وغالباً ما يكون سببه العدوى بما يتطلب تناول المضادات الحيوية "Antibiotics". بينما يعكس ضيق التنفس المفاجئ لدى المصابين بالانسداد الرئوي المزمن (COPD) تفاقم الحالة المرضية.

3- انكماش الرئتين

يحدث انكماش الرئتين أو ما يعرف باسم استرواح الصدر "Pneumothorax" عندما يتسرب الهواء بين طبقتي غشاء الجنب وهو غشاء رقيق وشفاف يتألف من طبقتين ويغطي الرئتين ويبطن جدار الصدر من الداخل أيضا. وينتج عن هذه الحالة ضيق مفاجئ في التنفس وألم في الصدر. (1)

4- الانصمام الرئوي

يحدث الانصمام الرئوي "Pulmonary Embolism" عند انسداد أحد الأوعية الدموية في الرئة بما يسبب ألماً في الصدر وضيقاً مفاجئاً في التنفس وسعالاً.

5- التليف الرئوي مجهول السبب

تعد حالة نادرة تسبب تليفاً في أنسجة الرئة بما يعيق حصول المريض على الهواء ويسبب ضيقاً مفاجئاً في التنفس.

6- الانصباب الجنبي

يحدث الانصباب الجنبي أو الارتشاح البِلّوري "Pleural Effusion" نتيجة تجمع السوائل بجوار الرئة بما يسبب ضيقاً في التنفس وألماً في الصدر.

ثانياً: مشكلات في القلب

1- النوبة القلبية

يمكن أن يصاب الشخص بنوبة قلبية صامتة دون ظهور الأعراض الواضحة المعتادة مثل آلام الصدر والقلق الشديد. ويكون ضيق التنفس هو العلامة التحذيرية الوحيدة التي تشير إلى حدوث النوبة القلبية. حيث يوصي الطبيب في هذه الحالة بتناول المريض للأسبرين ونقله إلى المستشفى فوراً.

2- قصور القلب

يسبب قصور القلب صعوبات في التنفس وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى جميع أنحاء الجسم بسبب ضعف أو تصلب شديد في عضلة القلب بما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين وصعوبات في التنفس.

3- الرجفان الأذيني أو تسرع القلب البطيني

يرتبط ضيق التنفس أيضا بمشكلات في معدل ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني أو تسرع القلب البطيني. لذلك تسهم تغييرات نمط الحياة واستخدام الأدوية أو إجراء عملية جراحية في تحسين وظيفة القلب وتقليل الشعور بضيق التنفس.

ثالثاً: نوبات الهلع

يمكن أن تؤدي نوبة الهلع إلى الحصول على نفسٍ سريعٍ أو عميق وهو ما يُعرف بفرط التنفس. لذلك ينصح بالتركيز على التنفس البطيء أو التنفس من خلال كيس ورقي لإعادة معدلاته إلى الوضع الطبيعي لكن ينبغي أن يحدث ذلك عندما يكون المريض متأكداً من أن القلق هو سبب ضيق التنفس.

رابعاً: الحساسية المفرطة

تعد الحساسية المفرطة أو ما يعرف باسم (التأق) ردة فعل من جهاز المناعة في جسم الإنسان نتيجة دخول أجسام غريبة تتسبب في استجابة غير طبيعية وتحفيز للأجسام المضادة. وينتج عن هذه الحالة ضيقاً مفاجئاً في التنفس وانتفاخاً في الوجه والحلق وصعوبة في البلع.

خامساً: الحماض الكيتوني السكري

يعد الحماض الكيتوني السكري أحد مضاعفات الإصابة بمرض السكري. ويحدث عندما تتراكم الأحماض في الدم والبول، وتسبب هذه الحالة ضيقاً مفاجئاً في التنفس فضلًا عن التعب والغثيان.

كيف تتصرف عند الشعور بضيق التنفس المفاجئ؟

يدلل ضيق التنفس المفاجئ على احتمالية الإصابة بإحدى الحالات الطبية السابقة لذلك ينبغي طلب الرعاية فوراً حال الشعور به. لكن إذا استمرت هذه الحالة أو تفاقمت حدتها يكون العلاج الطبي ضرورياً.

كما يمكنك اتباع الخطوات التالية أثناء انتظار الإسعاف:

  • الحفاظ على الهدوء: ينصح بالحفاظ على الهدوء والتحكم في التنفس حيث يؤدي الذعر إلى تفاقم الوضع
  • استعمل تقنية التنفس مع زم الشفاه: تستخدم تقنية التنفس مع زم الشفاه "Pursed Lip Breathing" في علاج ضيق التنفس وتحسين أداء الرئتين. وتتضمن الخطوات الأساسية لهذه التقنية ما يلي:
    • الجلوس أو الاستلقاء بشكل مريح مع وضع الظهر مستقيماً
    • تنفس الهواء بعمق من خلال الأنف، مع محاولة استنشاق الهواء قدر الإمكان وإبقاء الفم مغلقاً
    • زم الشفاه بشكل محكم مثل وضعية إصدار الصفير ثم إخراج الزفير ببطء وبلطف من خلال الشفتين مع العد على الأصابع أربعة أرقام
    • إعادة التنفس بهذه التنقية مرة أخرى
  • إرخاء العضلات: حاول إرخاء عضلات الرقبة والكتف حيث يؤدي التوتر إلى تفاقم ضيق التنفس
  • تغيير الوضعية: يساعد تغيير الوضعية على استرخاء الجسم والقصبات الهوائية