عدو صامت يهدد صحتك: 7 تأثيرات مدمرة ستغير نظرتك للمحليات الصناعية

الكاتب - 15 مارس 2024

أصبحت المحليات الصناعية المستخدمة ضمن نظامنا الغذائي منتشرةً بكثافة، وازدادت التساؤلات حولها وعن تأثيراتها في الصحة العامة.

ما هي المحليات الصناعية؟

تُعرّف المُحلّيات الصناعية "Artificial sweeteners" على أنها مواد كيميائية اصطناعية بديلة للسكر تضيف مذاقاً حلواً على اللسان. ويشار إليها باسم المحليات منخفضة السعرات الحرارية.

وتمنح هذه المحليات الأطعمة والمشروبات طعماً حلواً دون إضافة سعرات حرارية جديدة. لهذا تدرج في الأطعمة وتسوّق على أنها منتجات مناسبة للحمية أو أطعمة صحية.

وتوجد هذه المحلّيات في مجموعة متنوعة من المنتجات مثل المشروبات الغازية، والحلويات الخاصة بالحمية والكعك والوجبات السريعة التي تحضر في الميكروويف كما توجد في العلكة ومعجون الأسنان.

وتعد المحليات الصناعية الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • الأسبارتام "Aspartame"
  • السكرين "Saccharin"
  • اسيسولفام البوتاسيوم "Acesulfame Potassium"
  • نيوتام "Neotame"
  • سكرالوز "Sucralose"

التأثيرات السلبية

تحمل المحليات الصناعية آثار جانبية مثل ما يلي:

1- الإصابة بالالتهاب

يعد الأسبارتام أحد المحليات الصناعية الشائعة التي تسبب ردة فعل تحسسية لدى البعض نتيجة مهاجمة المادة الكيميائية الموجودة فيه لجهاز المناعة بما يؤثر في حدوث الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك تضعف هذه المادة من أداء وظائف الكبد.

2- تفاقم مقاومة الأنسولين

تحفّز المحليات الصناعية حاسة التذوق في الجسم مما يوهم الدماغ بوجود طعام حلو في الجسم بما يؤدي إلى إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس استجابةً لامتصاص سكر وهمي.

لكن يصبح إفراز الأنسولين غير مناسب لعدم وجود سكر حقيقي في الجسم مما يتسبب في ارتفاع مزمن في مستوياته. ومع مرور الوقت تسبب هذه الحالة مقاومة الأنسولين بما يعيق من قدرة الجسم على استقلاب السكر بكفاءة.

3- الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني

أظهرت الدراسات الطبية وجود ارتباط قوي بين استهلاك المشروبات المخصصة للحمية الغذائية سواء كانت طبيعية أم صناعية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسات طبية أن النساء اللاتي يتناولن أكثر من مشروبين محليين صناعياً أو بالسكر يومياً في فئات عمرية محددة معرضات للإصابة بأمراض القلب التاجية.

وأشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن تناول مشروبٍ واحدٍ على الأقل من المشروبات المحلاة صناعياً يومياً يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسة طبية أخرى أن الاستهلاك اليومي للمشروبات المحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وتشابه هذه الزيادة تلك الناتجة عن الاستهلاك اليومي للمشروبات المحلاة بالسكر.

5- زيادة الوزن

أجريت دراسة طبية لبحث تغير الوزن لدى الرجال والنساء، وقدمت الدراسة أدلة على أن السمنة كانت في مستويات عالية لدى الذين يحصلون على المشروبات المخصصة للحمية مقارنةً بغيرهم.

وأظهرت دراسة أخرى ضمت عدد من المراهقين ارتباط تناول المشروبات المحلاة صناعياً بزيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة نسبة الدهون.

6- اختلال الميكروبيوم المعوي

يتأثر الميكروبيوم المعوي وهو الكائنات الدقيقة الموجودة في الأمعاء بالمحليات الصناعية لأنها تزيد من انتشار البكتيريا الضارة في الأمعاء.

وكشفت الدراسات الطبية أن المحليات الصناعية تزيد من أعداد الجراثيم المعوية التي تؤدي دوراً في استخلاص الطاقة من الطعام وتحويلها إلى دهون بما يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.

بالتالي يؤثّر استهلاك المحليات الصناعية سلباً في التنوع والتوازن البكتيري في الأمعاء بما يؤدّي إلى اختلالات في وظائف الجهاز الهضمي.

7- الإصابة بالمتلازمة الاستقلابية

بيّنت الدراسات الطبية أن خطر الإصابة بالمتلازمة الاستقلابية يزداد لدى مستهلكي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

وتعد المتلازمة الاستقلابية "Metabolic syndrome" مجموعة من الحالات المرضية التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. وتتضمن هذه المتلازمة ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم
  • زيادة الدهون في الجسم خاصة حول الخصر
  • زيادة معدلات الكوليسترول غير الطبيعية في الدم