فوائد المشي: لماذا يجب أن يكون جزءاً من روتينك اليومي؟

الكاتب - أخر تحديث 13 سبتمبر 2023

يُعتبر المشي من النشاطات الرياضية البسيطة والمتاحة للجميع، إذ يمكن لأي شخص بدء تمارين المشي دون الحاجة إلى معدات خاصة أو برامج تدريبية معقدة. ومن خلال هذا المقال، سنتحدث بشيءٍ من التفصيل عن فوائد المشي وما هي الطرق الفعالة للاستمتاع بممارسة هذه الرياضة السهلة والفعَّالة.

فوائد المشي اليومي

المشي وسيلة رائعة لتحسين الصحة العامة، حيث أن المشي لمدة 30 دقيقة فقط كل يوم يمكن أن يُساهم في تحسين اللياقة البدنية وخسارة الوزن. ويحسن أيضا الحالة المزاجية ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها.

كما أنه نشاط بدني ممتاز للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو كبار السن أو الذين لم يمارسوا الرياضة منذ وقتٍ طويل.

ونذكر من فوائد المشي ما يلي:

١- تحسين المزاج

يعد تحسين المزاج والصحة العقلية من فوائد المشي المهمة فقد أظهرت دراسات عدة أن المشي لمدة 10 دقائق يمكن أن يرفع المعنويات لدى الشخص. ويمكن أن يكون هذا التأثير أكبر عند التجول في المساحات الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر المشي المنتظم على الجهاز العصبي بشكل إيجابي، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الغضب والعدوانية. ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا خاصةً خلال الأشهر الباردة عندما ينتشر الاكتئاب الموسمي. (1)

٢- حرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي

يساعد المشي المنتظم على تقليل الدهون والحفاظ على وزن صحي. ومن خلال زيادة معدل الاستقلاب، يتم حرق السعرات الحرارية الإضافية ومنع فقدان الكتلة العضلية، وهو أمر مهم للمرء خاصةً مع التقدم في السن. (2)

وللحصول على أفضل النتائج، يُفضل المشي في مسار يتضمن تلالاً والتبديل بين المشي السريع والبطيء. كما يوصى بالوصول إلى 10000 خطوة في اليوم. ومن الجدير بالذكر أن المشي يمكن أيضا أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية. مما يجعله خياراً مثالياً للحفاظ على وزن صحي وحياة نشطة.

٣- تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

وجدت دراسة أن النساء اللواتي مشينَ سبع ساعات أو أكثر في الأسبوع قد كان لديهن انخفاض بنسبة 14% في خطر الإصابة بسرطان الثدي مقارنةً باللواتي مشينَ ثلاث ساعات أو أقل في الأسبوع.

٤- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يشير الخبراء أن من فوائد المشي هو المساعدة بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النمط الثاني حيث يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

كما تشير الأبحاث إلى أن المشي اليومي يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم. وكلما زاد عدد خطوات المشي، انخفض ضغط الدم أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمشي المنتظم أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية. فالذين يمشون بانتظام لديهم خطر أقل للإصابة بمشاكل القلب والأوعية مقارنةً بأولئك الذين لا يمشون بانتظام. (3)(4)

٥- الحياة الصحية والطويلة

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين المتوسطة مثل المشي السريع لحوالي 10 إلى 59 دقيقة في الأسبوع. كان لديهم خطر أقل بنسبة 18% للوفاة مقارنةً بأولئك الذين كانوا غير نشطين وذلك خلال فترة إجراء الدراسة. (5)

تظهر الأبحاث الأخرى أنه كلما كان المشي أسرع ويمارس بانتظام انخفضت مخاطر الوفاة المبكرة أيضا، وذلك نتيجة التمرين القلبي التنفسي الذي يقدمه المشي. (6)

٦- تعزيز قوة الدماغ

إن تعزيز قوة الدماغ من فوائد المشي المهمة. حيث أظهرت الأبحاث زيادة كفاءة عمل مراكز صنع القرار في الدماغ عند الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي لمدة ساعة واحدة ثلاث مرات في الأسبوع. (7)

بالإضافة إلى أن المشي يمكن أن يحسن من وظيفة الدماغ لدى النساء الأكبر سناً. ويعتقد الخبراء أن هذه الفوائد يمكن أن ترجع جزئياً إلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ الذي يحدث عند ممارسة الرياضة. (8)

٧- تخفيف آلام المفاصل

يمكن أن يحسن المشي نطاق حركة المفاصل وإمكانية التنقل. لأنه يزيد من تدفق الدم إلى مناطق الشد ويساعد في تعزيز العضلات المحيطة بالمفاصل.

كما تُظهر الأبحاث أن المشي لمدة 10 دقائق على الأقل في اليوم - أو حوالي ساعة كل أسبوع - يمكن أن يخفف الإعاقة وآلام التهاب المفاصل لدى كبار السن.

٨- تأخير حدوث الدوالي

يزداد خطر الإصابة بالدوالي مع التقدم في العمر؛ إلا أن المشي يعتبر وسيلةً مثبتةً للوقاية من حدوث ذلك. وفي حال كان لدى الشخص استعداد وراثي للدوالي يمكن أن يساعد المشي اليومي في تأخير الدوالي.

أما إذا كان الشخص يعاني من الدوالي بالفعل فإن المشي اليومي يمكن أن يساعد في تخفيف التورم والانزعاج الحاصل في الطرفين السفليين.

٩- تحفيز الجهاز الهضمي

من فوائد المشي العديدة هو تحفيز الجهاز الهضمي حيث يحسن المشي المنتظم من حركات الأمعاء بشكلٍ كبير. وذلك لأن العضلات البطنية تعمل أثناء المشي مما يحفز حركة الجهاز الهضمي.

٩- تعزيز الإبداع

وفقاً لإحدى الدراسات يمكن أن يزيد المشي من حالة الإبداع عند المرء. إذ أن الشخص الذي يمشي يمكن أن يفكر بشكلٍ إبداعي أكثر مقارنةً بأولئك الذين يطيلون الجلوس. (9)

١٠- تحسين النوم

إن تحسين النوم من فوائد المشي الموثوقة حيث أن النشاط البدني يعزز تأثير هرمون الميلاتونين "Melatonin" بشكلٍ طبيعي. وهو الهرمون المسؤول عن النوم. بالإضافة إلى ذلك يساعد المشي في تقليل الألم والإجهاد، واللذان قد يتسببان في حدوث اضطرابات النوم.

وقد وجدت دراسة أن النساء في مرحلة بعد انقطاع الطمث اللواتي يمارسن النشاط البدني الخفيف إلى المعتدل يستطعنَ النوم بشكلٍ أفضل في الليل من غيرهن. (10)

كما أن البالغين الأصحاء الذين يسيرون يومياً يحصلون على نومٍ أطول وأفضل جودة.

١١- تقوية الجهاز المناعي

يعزز المشي جهاز المناعة لدى الإنسان، حيث أنه يزيد من عدد الخلايا المناعية التي تهاجم العوامل الممرضة في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية. (11)

كما تشير الأبحاث أن الأشخاص الذين يمشون أكثر يقضون وقتاً أقل في المستشفى عند مرضهم. (12)

١٢- الالتزام وتحقيق الأهداف

يبني المشي المنتظم روتيناً منتظماً، وعند تشكيل الروتين يزداد احتمال الاستمرار في النشاط واتخاذ سلوكياتٍ صحيةٍ جديدة. يمكن أن يساعد ذلك على زيادة الثقة بالذات ووضع أهدافٍ صحيةٍ باستمرار.

وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن أولئك الذين يمارسون رياضة المشي بانتظام كانت لديهم تصورات صحية أعلى وكانت لديهم صحة عقلية أفضل. (13)