كيف يتحدد لون عيون الطفل؟

المراجعة الطبية - M.D
الكاتب - أخر تحديث 18 أبريل 2023

منذ اللحظة الأولى التي تحمل فيها المرأة، تبدأ في تخيل شكل جنينها المنتظر، ومن أكثر الأشياء التي يتساءل عنها الأهل هي لون عيون الطفل خاصة اذا كان أحد الأبوين له عيون ملونة. ولكن يجهل العديد من الآباء الآلية التي تحدد لون العينين، وفيما اذا كان سيتغير لونهما بعد الولادة.

آلية تحديد لون العيون

ينتج لون عيون الشخص نتيجة تصبغ بنية تسمى القزحية، والتي تحيط بالثقب الأسود الصغير في مركز العين، وتساعد في التحكم في كمية الضوء التي يمكن أن تدخل العين.

يتراوح لون القزحية في سلسلة متصلة من الأزرق الفاتح جداً إلى البني الغامق.

ويتم تصنيف لون العين في معظم الأحيان على أنه أزرق أو أخضر / عسلي أو بني.

قد تبدو ألوان العيون متشابهة، ولكن في الحقيقة لون عيون أي شخص مختلف ومتميز عن غيره، وهذا التميز كبصمات اليد تماماً، لا يتشاركها شخصان في العالم.

يتم تحديد لون العيون من خلال الاختلافات في جينات الشخص، إذ تشارك معظم الجينات المرتبطة بلون العين في إنتاج أو تخزين صبغة تسمى الميلانين، ويرتبط لون العين مباشرة بكمية وجودة الميلانين في الطبقات الأمامية للقزحية.

فالأشخاص ذو العيون البنية لديهم كمية كبيرة من الميلانين في القزحية، بينما الأشخاص ذو العيون الزرقاء لديهم كمية أقل بكثير من هذا الصباغ.

ما احتمال أن تكون عيون الطفل ملونة؟

ليس من السهل تخمين لون عيون الأطفال من خلال النظر إلى عيني الوالدين حيث تلعب الجينات دوراً هاماً وأساسياً في لون العين نتيجة تدّخل عدة جينات في تحديد لون العيون.

حيث يتم تحديد لون العيون نتيجة كمية وتوزيع الميلانين (صبغة طبيعية) في قزحية العين، فالأشخاص ذو العيون الزرقاء ليس لديهم مادة الميلانين في الطبقة الأمامية للقزحية. فيؤدي نقص الصبغة في العين إلى تشتت الضوء عند الاصطدام بالقزحية، مما يجعلها تبدو زرقاء.

ويعتبر اللون البني هو المسيطر في الإجمال، حيث في حال كان أحد الوالدين أو كلاهما ذي عيون بنية، فالاحتمال الأكبر أن يكون لأطفالهم لون عيون مماثلة، ففي إحدى الدراسات في جامعة ستانفورد عام 2016 تمت مراقبة ولادة 192 طفل، وكانت النتيجة أن ثلثي هذا العدد ولد بعيون بنية.

أما بالنسبة للعيون الخضراء فهي الأندر حيث حوالي 2٪ فقط من سكان العالم لديهم عيون خضراء.

النسب الوراثية المحتملة للعيون الملونة

١- مفهوم الوراثة:

الوراثة هي عبارة نقل السمات الجينية التي يحملها الآباء من جيل إلى آخر، يمكن أن تكون هذه السمات جسدية مثل لون العين أو فصيلة الدم أو المرض أو السلوك.

تحدد السمات الوراثية بواسطة الجينات في جسم الإنسان وتوجد نسختان من كل جين في خلايا الإنسان، حيث تأتي إحدى النسختين من الحيوان المنوي للأب والنسخة الثانية من بويضة الأم، وأثناء تشكل البيضة الملقحة خلال عملية التكاثر تتحد جينات الوالدين لتشكل فرداً جديداً، وهذه العملية والاتحاد بين الجينات هو سبب اختلاف البشر عن بعضهم، حيث كل فرد متميز بخصائص وسمات خاصة.

٢- عملية تحديد لون العينين:

يتم تحديد لون العينين بناء على كمية الملانين المخزنة في القزحية، ويتم تحديد هذه الكمية وفق شفرة وراثية معينة موجودة على الحمض النووي.

يمكن تحديد نسب وراثية معينة للون عيون معين ويتم ذلك وفق الجدول التالي:

لون عيون الوالدينعيون بنيةعيون خضراءعيون زرقاء
عيون بنية + عيون بنية75%18.75%6.25%
عيون بنية + عيون خضراء50%37.5%12.5%
عيون بنية + عيون زرقاء50%0%50%
عيون خضراء + عيون خضراء1%75%25%
عيون خضراء + عيون زرقاء0%50%50%
عيون زرقاء + عيون زرقاء0%1%99%
جدول النسب المئوية للون العيون

إن أي مزيج يمكن أن ينتج عنه طفل ذو عيون زرقاء، ولكن فقط إذا كانت هناك عيون زرقاء في أحد أسلاف الوالدين لكن يبقى هذا الأمر قليل الحدوث لذلك تظل العيون الزرقاء نادرة.

كما يوفر الحمض النووي مجموعة من الصفات أو الجينات التي تستخدمها الخلايا لأداء الوظائف اليومية والتفاعل مع البيئة.

هل يتغير لون العيون بعد الولادة؟

يولد العديد من الأطفال بعيون زرقاء اللون وتتحول في النهاية إلى لون مختلف مع تطور الميلانين في القزحية.

فمن المحتمل أن تحدث التغييرات في لون العين عندما يكون عمرالطفل بين 3 و 6 أشهر، وقد تستمر هذه التغيرات في بعض الأحيان إلى عدة أعوام.

في هذه المرحلة تكون القزحية قد خزنت ما يكفي من صبغة الميلانين ليستقر اللون النهائى للعيون.

كما يمكن ملاحظة تغيرات طفيفة في لون العين (العيون الخضراء تتحول ببطء إلى اللون البني، على سبيل المثال قد يتحول لون البندق إلى اللون البني).

متى تتوقف عيون الأطفال عن تغيير اللون؟

بينما يتباطأ معدل تغير اللون بعد 6 أشهر، إلا أنه لا تزال الفرصة ممكنة في تغير اللون بعد هذه المدة. فلا يمكن التنبؤ تماماً بالتغيير.

حيث في بعض الأحيان يمكن أن يستمر تغيير اللون لعدة سنوات قبل أن بصبح لون العين الدائم .