ماء جوز الهند: 7 فوائد مذهلة ستجعلك تعيد التفكير في مشروباتك!

الكاتب - 22 مارس 2024

ينبع من قلب ثمرة جوز الهند الناضجة سائل غني بالعناصر الغذائية يعرف باسم ماء جوز الهند. ويتميز هذا السائل بمذاقه المنعش ولونه الشفاف ويعد مشروباً طبيعياً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن وله فوائد صحية، فما هي؟

ماء جوز الهند

يستخدم ماء جوز الهند "Coconut Water" منذ القدم في المناطق الاستوائية كجزء من النظام الغذائي وممارسات الرعاية الصحية. حيث اشتهر بقدرته على تعزيز عملية الهضم والتبول وإنتاج السائل المنوي.

ويشكل الماء 95% من هذه الثمرة مما يجعله مشروباً ممتازاً لمنع الجفاف. (1)

من ناحية أخرى يخلط البعض أحياناً بين ماء جوز الهند وما يُعرف بحليب جوز الهند المصنوع من ماء ولب هذه الثمرة.

الفوائد الصحية لماء جوز الهند

توجد بعض الفوائد الصحية لماء جوز الهند مثل ما يلي:

1- توازن الشوارد في الجسم

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الشوارد الطبيعية مثل الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وهي ضرورية لموازنة كمية الماء في الجسم وطرد النفايات من الخلايا ودعم وظيفة العضلات والأعصاب واستقرار ضغط الدم. (2)

حيث يعاني الجسم خللاً في توازن الشوارد عندما يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء الأنشطة البدنية. لهذا تحظى المشروبات الرياضية بشعبيةٍ كبيرة لاحتوائها على الشوارد.

ويمكن أن يحدث خلل توازن الشوارد عندما تتغير كمية الماء في الجسم مثلما يحدث بعد القيء أو الإسهال. لذلك تنبع أهمية هذا السائل الذي يحتوي على نسبة سكرٍ أقل من معظم المشروبات الرياضية كما يحتوي على الكربوهيدرات بما يساعد في تحسين وظيفة العضلات.

2- مضاد للأكسدة

تنتج خلايا الجسم جزيئات غير مستقرة تعرف باسم الجذور الحرة خلال عملية التمثيل الغذائي. ويزداد إنتاج هذه الجزيئات استجابة للإجهاد أو الإصابة.

ويدخل الجسم في حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي عندما تتراكم كميات كبيرة من الجذور الحرة بما يؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بالأمراض.

في هذا السياق أظهرت الدراسات الطبية التي أجريت على الحيوانات أن ماء جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة.

وعلى الرغم من وجود دراسات مثيرة للاهتمام حول خصائص ماء هذه الثمرة المضادة للأكسدة إلا أنه لا يزال ضرورياً إجراء مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه الفوائد.

3- تحسين مستويات السكر في الدم

أظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت على الحيوانات أن ماء جوز الهند يمكن أن يضبط مستويات السكر في الدم ويحسن العلامات الصحية الأخرى لدى الحيوانات المصابة بداء السكري.

كما أظهرت دراسة طبية تحسناً في مستويات سكر الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري التي استهلكت ماء هذه الثمرة مقارنةً بغيرها.

ولوحظ انخفاض في مستويات الهيموجلوبين السكري (A1c) لدى الفئران التي شربت هذا السائل بما يدل على تحسن نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

لكن توجد حاجة ماسة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه التأثيرات الصحية في البشر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا السائل مصدر جيد للمغنيسيوم بما يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النمط الثاني وما قبل السكري. (3)

وينبغي معرفة أن ماء هذه الثمرة يحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكريات في الجسم. لذلك في حال الإصابة بالسكري أو ما قبل السكري ينصح بالتحدث إلى الطبيب قبل إضافته إلى النظام الغذائي.

4- منع تكوين حصوات الكلى

تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن ماء جوز الهند قد يكون أكثر فاعلية في الحفاظ على رطوبة الجسم لمنع تكون حصوات الكلى التي تتكون عندما يجتمع الكالسيوم والأوكزالات ومركبات أخرى لتشكيل بلوراتٍ في البول قد تتحول إلى حجارة صغيرة.

كما أظهرت دراسة طبية أخرى أجريت على الفئران المصابة بحصوات الكلى أن ماء هذه الثمرة يمنع التصاق البلورات بالكلى وأجزاء أخرى من المسالك البولية.

لكن نظراً لأن الدراسة شملت الحيوانات ينبغي إجراء مزيد من الأبحاث بشأن فوائده في منع تكون حصوات الكلى عند البشر.

5- دعم صحة القلب

قد يسهم شرب ماء جوز الهند في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث أظهرت دراسة طبية أجريت على الفئران انخفاضاً في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى المجموعة التي شربت هذا السائل مشابهاً لتأثير أدوية الستاتين المستخدمة لخفض الكوليسترول.

لكن ينبغي التذكير أن الجرعة المستخدمة في الدراسة كانت عالية جداً حيث تعادل استهلاك 2.7 لتر من ماء هذه الثمرة يومياً لشخص يزن 68 كغ.

6- خفض ضغط الدم

أثبتت دراسة طبية أن كوباً واحداً من ماء جوز الهند الذي يحتوي على 600 ملغ من البوتاسيوم (4) يلعب دوراً في خفض ضغط الدم.

7- إنقاص الوزن

يحتوي ماء جوز الهند على معدلات أقل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع المشروبات الأخرى. حيث يحتوي الكوب الواحد على حوالي 45 سعر حراري فقط (5) بما يجعله خياراً مثالياً للراغبين في إنقاص الوزن.

إرشادات

توجد بعض الإشارات من أجل الاستمتاع بماء هذه الثمرة مثل ما يلي:

  • استمتع بتجربةٍ مميزة بتناول ماء جوز الهند طازجاً من الثمرة أو اختر من بين العلامات التجارية المتوفرة في السوق
  • تأكد من اختيار ماء جوز هند طبيعي 100% وخالٍ من الإضافات من خلال قراءة قائمة المكونات بدقة
  • أضف لمستك المميزة لعصائر السموذي أو بودنغ بذور الشيا باستخدام هذا السائل
  • استبدل الماء العادي في مشروباتك بهذا السائل للحصول على طعمٍ حلوٍ منعش