مساوئ تناول السكر: الكشف عن الحقائق والمخاطر

الكاتب - أخر تحديث 5 سبتمبر 2023

يعتبر تناول السكر جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ يتواجد في معظم الأطعمة التي نتناولها يومياً. ومع ذلك، هناك مساوئ ومخاطر يجب أن ندركها عند استهلاك كميات كبيرة من السكر، فهو يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية على الصحة. لذلك، سنتحدث في هذه المقالة عن مساوئ تناول السكر وكيف يمكن الحد من استهلاكه للحفاظ على صحتنا.

المصادر الطبيعية للسكر

يتواجد السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان، ولا بأس من تناول هذه الأغذية الكاملة غير المعالجة والتي تحتوي على السكر الطبيعي. نظراً لأن الجسم يهضم هذه الأطعمة ببطء، فإنَّ السكر الموجود فيها يوفر مصدراً ثابتاً للطاقة اللازمة لعمل خلايا الجسم.

كما تبين أنَّ تناول كميات متجانسة ومعتدلة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

السكر المضاف

وهو السكر الذي يضيفه مصنعو الأغذية إلى المنتجات لزيادة النكهة أو إطالة عمرها الافتراضي؛ وفي الواقع تحدث مختلف المشاكل عند استهلاك كميات كبيرة منه.

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإنَّ كمية السكريات المضافة التي يتناولها الأشخاص في ازدياد فبين عامي 2017-2018 بلغ متوسط المدخول اليومي من السكريات المضافة 17 ملعقة صغيرة، وذلك لمن تتراوح أعمارهم بين 2- 19عاماً.

كما أن تناول وشرب كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الحاوية على السكريات المضافة يجعل من الصعب تحقيق نمط طعام صحي. حيث تحوي السكريات المضافة على الكثير من السعرات الحرارية، وتفتقر في الوقت ذاته إلى العناصر الغذائية الأساسية.

كما تشير الدراسات إلى أنَّ تناول كميات كبيرة من السكريات يرتبط بزيادة مخاطر تسوس الأسنان وزيادة الوزن وعوامل الخطر القلبية ومشاكل الاستقلاب والوفيات. (1)

ينصح بالحد من تناول السكريات المضافة إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية. على سبيل المثال إذا كان الوارد اليومي من الطاقة يعادل 2000 سعرة حرارية، يجب أن يمثل السكر المضاف أقل من 200 منها. (2)

أعراض الإكثار من تناول السكر

هنالك مجموعة من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بعد تناول السكر، وخاصةً عند الإكثار منه، وتشمل هذه الأعراض:

  • تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة والشعور بالتعب، وهذا قد يتسبب في تناقص مستوى اليقظة.
  • يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة معدلات الاكتئاب واضطراب المزاج، مما يؤثر على صحة الشخص العامة وعلى جودة حياته (3)
  • قد تسبب أنواع معينة من السكر الانتفاخ والغازات لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، مثل متلازمة الأمعاء الهيوجة (IBS) أو فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة (SIBO).

مساوئ تناول السكر على الجسم

هنالك العديد من الأضرار المرتبطة بالإكثار من تناول السكر، والتي تؤثر على مختلف جوانب صحة وحياة الإنسان وتتمثل بالتالي:

١- أمراض القلب

يرتبط تناول السكر بارتفاع ضغط الدم وزيادة التغيرات الالتهابية في الجسم؛ فقد تؤدي الأنظمة الغذائية عالية السكر أيضا إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية.

كما تشكل عامل خطر إضافي لأمراض القلب والأوعية الدموية وفي حدوث تصلب الشرايين.

٢- تسوس الأسنان

تتغذى البكتيريا التي تعيش في الفم على السكر؛ وعند مضغ السكريات وامتزاجها مع اللعاب فإنها تنتج فضلات حامضية والتي يمكن أن تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان، وتتسبب بحدوث ثقوب أو تجاويف في الأسنان.

٣- السمنة

يزيد استهلاك كميات كبيرة من السكر المضاف من خطر زيادة الوزن؛ فالمشروبات السكرية كالمشروبات الغازية والعصائر غنية بالفركتوز، وهو أحد أشكال السكر البسيط. ويتسبب تناوله في حدوث اضطرابات في مراكز الشهية والشبع في الدماغ مما قد يؤدي إلى زيادة الجوع والشراهة عند تناول الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الاستهلاك المفرط للفركتوز في مقاومة هرمون اللبتين، وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويوجه الجسم إلى التوقف عن تناول الطعام.

٤- مرض السكري من النمط الثاني

تعد السمنة، التي تنجم غالباً عن تناول الكثير من السكر، من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول كميات زائدة من السكر إلى مقاومة الأنسولين. وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

٥- الاكتئاب

قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وتقلب المزاج.

كما أنَّ السكر يسبب الإدمان، حيث يزيد من مستويات المواد الأفيونية والدوبامين داخل الدماغ، وهي ظاهرة تسمى "اندفاع السكر".

٦ - حب الشباب

يزيد تناول السكر بكميات كبيرة من اضطراب المحور الهرموني، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات الذكرية وتنشيط إنتاج الدهون، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجلد وحب الشباب.

٧- الشيخوخة

تعتبر التجاعيد علامة طبيعية للشيخوخة، فهي تظهر مع التقدم بالعمر بغض النظر عن الحالة الصحية. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي النمط الغذائي السيئ إلى تفاقم التجاعيد وتسريع شيخوخة الجلد.

٨- السرطان

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر إلى حدوث العديد من الآثار الضارة على الصحة، من بينها الالتهابات، الإجهاد التأكسدي، وزيادة الوزن التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. (4)

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك المشروبات السكرية يرتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصةً عندما يتم تركيز الوزن في منطقة البطن. (5)

نصائح لتقليل السكريات

يمكن تحقيق نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال التقليل من تناول السكريات، بالتالي تجنب المساوئ التي يسببها تناول السكر، ويساعد اتباع النصائح التالية بذلك:

١- التقليل من السكر في المشروبات

إن المشروبات الغازية السكرية وبعض أنواع العصائر المحلاة تعتبر ضارة لصحة الجسم، بسبب كمية السكر المضافة لها.

لذلك ينصح باستبدال هذه المشروبات بالخيارات الصحية التي تتضمن:

  • شرب الماء
  • شرب المشروبات الخالية من السكر
  • شرب العصائر الطبيعية
  • يمكن شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي وغيرها دون إضافة السكر لها. ويمكن تقليل كمية السكر المضافة تدريجياً للتعود على النكهة الجديدة حتى التخلص من السكر تماماً.
  • تجدر الإشارة إلى أن كمية السكر في الحليب كامل الدسم وقليل الدسم هي نفسها، إلا أنَّ اختيار الحليب قليل الدسم يقلل من استهلاك الدهون المشبعة.

٢- تقليل السكر في الطعام

تقليل السكر في الطعام هو خطوة هامة لتجنب مساوئ السكر على الصحة العامة. ويمكن الحصول على السكر بشكل طبيعي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بدلاً من اللجوء إلى المصادر الصناعية للسكر، مثل االمربى والحلويات.

يمكن أيضًا استخدام بدائل السكر الطبيعية، مثل العسل والتمر والموز، لإضفاء الحلاوة على الأطعمة والمشروبات بدلاً من السكر الصناعي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المشروبات السكرية والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة، وتحديد الكمية الملائمة من السكر التي يمكن تناولها يوميًا وفقًا للتوصيات الصحية.

وعند بتبني نمط حياة صحي ومتوازن وتشجيع الأطفال على التركيز على تناول الأطعمة الطبيعية والمتوازنة، يمكن تجنب العديد من مساوئ تناول السكر على الصحة العامة.