٧ فوائد لم تعرفها عن تناول الملفوف

الكاتب - 17 مايو 2023

ينتمي الملفوف إلى عائلة الخضروات الصليبية "Cruciferous Vegetables" والتي تتضمن العديد من الخضروات مثل البروكولي واللفت والخس. كما أن الملفوف له فوائد عديدة ويعتبر جزءاً أساسياً في العديد من الثقافات الغذائية حول العالم. في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد الملفوف الصحية وأهميته الغذائية كما سنتبين القيمة الغذائية للملفوف وتركيبه الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساهم في دعم صحة الجهاز المناعي وتقوية الجسم.

القيمة الغذائية للملفوف

تشير إحدى الدراسات في وزارة الزراعة الأمريكية أن تناول نصف كوب من أوراق الملفوف يزود الجسم بما يلي:

  • 17 سعرة حرارية (كالوري)
  • 4 غرامات من الكربوهيدرات
  • 1 غرام من البروتين
  • 81.5 ميكرو غرام من الفيتامين K
  • 11 ميلي غرام من المغنيزيوم
  • 22 ميكرو غرام من الفيتامين B9
  • كميات متنوعة من الفيتامين B6 والكالسيوم، والبوتاسيوم، والثيامين (الفيتامين B1)، و أيضا فيتامين A والحديد
  • مضادات الأكسدة
  • إضافةً لما سبق، يعتبر الملفوف من أكثر الأغذية الغنية بالفيتامين  C حيث أن تناول نص كوب من الملفوف يزوّد الجسم بحوالي 30-35% من مجمل الفيتامين C الذي يحتاجه الجسم يومياً.

فوائد الملفوف

نتيجة لتنوع العناصر الغذائية التي يحتويها الملفوف، فإن تناوله يساعد في تحسين ودعم صحة الجسم. ومن فوائد الملفوف الهامة نذكر:

١- الحفاظ على صحة العظام

إن الحفاظ على صحة العظام في الجسم تعتبر من فوائد الملفوف الهامة، وذلك لأنه يحتوي كميات جيدة من فيتامين K والذي له دور كبير في الحفاظ على صحة العظام كما له أهمية في عملية تخثر الدم ((تشكيل الخثرة الدموية وإيقاف النزف).

٢- الحفاظ على صحة القلب

يعتبر الملفوف أحد الأغذية الغنية بمضادات الالتهاب ومن هنا تأتي أهميته في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، فهو يحمي أيضا من الإصابة بالتصلب العصيدي "Atherosclerosis" وهو الالتهاب الذي يصيب جدران الشرايين مسبباً تبدلات مرضية فيها تؤدي لعدم قدرتها على أداء وظائفها الطبيعية.

وتبين في إحدى الدراسات التي أجريت على النساء المسنات (الأكبر من 74)، أن تناول الملفوف وغيره من الخضروات الصليبية، يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشريان الأبهر البطني إلى حوالي 46%.

٣- تقليل خطر الإصابة بالسرطانات

تحوي الخضروات الصليبية بشكل عام والملفوف بشكل خاص على الغلوكوزينولات "Glucosinolates" وهي إحدى المواد الكيميائية الحاوية على الكبريت، والتي تعطي الطعم المر الموجود في بعض هذه الخضروات.

وتساهم مادة الغلوكوزينولات "Glucosinolates" في تقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي، و أيضا سرطان القولون وغيرها.

٤- الحفاظ على صحة الأمعاء

يعد الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من فوائد الملفوف الهامة. حيث يحوي الملفوف كمياتٍ كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعتبر مركبات بالغة الأهمية في الحفاظ على صحة الأمعاء ومدى قدرتها على أداء وظائفها لأن هذه الألياف تساعد في تحسين وظيفة الامتصاص المعوي بالتالي الحصول على المواد المغذية من الأطعمة المتناولة.

٥- المساعدة على إنقاص الوزن

من فوائد الملفوف المهمة أنه يعتبر من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الألياف تساعد في شعور الشخص بالشبع لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كميات من الملفوف ضمن الحمية الغذائية التي يخضع لها الشخص في سبيل إنقاص الوزن.

٦- زيادة قدرة الجهاز المناعي

تساهم الأنواع المختلفة من الخضروات والفواكه في تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الإنتانات والأمراض المتنوعة التي قد تصيب الجسم. وبشكل خاص مخلل الملفوف "Kimchi"، حيث يحتوي الملفوف المخمر على مادة البروبيوتيك "Probiotics" وهي مجموعة من الجراثيم غير ضارة والتي تساعد في عملية الهضم والحفاظ على صحة الجسم، كما لها أهمية في زيادة قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الإنتانات المتنوعة.

٧- كميات كبيرة من فيتامين C

يعتبر الملفوف أحد الأصناف النباتية الغنية بالفيتامين C، ولهذا الفيتامين أهمية خاصة في:

  • الحفاظ على صحة الجلد
  • تسريع عملية شفاء الجروح
  • الوقاية من الإصابة بنزف اللثة
  • تعزيز قدرة الجهاز المناعي على أداء وظائفه
  • الوقاية من السرطان